وهبي يتوعد نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي ويصف التهجم على اللاعب بوخلال بـ"الخزعبلات اللي ما عندها قيمة"

أحداث أنفو الثلاثاء 27 ديسمبر 2022
No Image

Ahdath.info

كشف عبد اللطيف وهبي وزير العدل، أن مسودة مشروع القانون الجنائي الجديد ستحمل عقوبات مشددة في حقالمتورطين بالجرائم الإلكترونية، بمن في ذلك صناع المحتوى بـ “اليوتيوب” الذين يمسون بالحياة الخاصة.

وهبي، الذي كان يتحدث خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بملس النواب، أضاف أنه في انتظار ذلك يمكنالاعتماد على اجتهاد لمحكمة النقض يتيح إمكانية متابعة أو اعتقال رواد شبكات التواصل الاجتماعي بمقتضىالقانون الجنائي في حال تورطهم في منشورات مخالفة للقانون.

مؤكدا أن اعتبار محكمة النقض أن ما ينشر في هذه شبكات التواصل يطبق عليه القانون الجنائي وليس قانونالصحافة الذي يستبعد الاعتقال، من شأنه أن يفتح الباب لاعتماد القانون الجنائي ضد هؤلاء النشطاء وحتىاعتقالهم.

وأضاف وهبي موضحا أن ما يقع في الأنترنت والواتساب من تشهير وسب وقذف يعتبر عيبا، قائلا: “القانونالجنائي جايب نصوص جديدة فيها عقاب شديد على التشهير واليوتوبرز واللي كيأسسو مواقع إلكترونية وهوماماشي صحافيين، اللي كيمسو بحرية الأشخاص والعائلات والأسر... وغادي نتشددو فهادشي، لأن حياةالإنسان الحميمية لا يجب المس بها، مقدسة”.

وفي سياق متصل، علق وزير العدل على الضجة التي أثارها المقال المنشور بموقع "آشكاين" ضد اللاعب الدوليالمغربي زكريا بوخلال، قائلا أن "الفريق الوطني شرف المغرب وهناك من يريد أن يسيء إليه، وما يمكنش تسيء ليهجريدة خزعبلة معندها تا قيمة"، موضحا أن "الصحافة في المغرب فيها جوج أنواع صحافة جديدة وصحافةأخرى.. لا تهتموا بالخزعبلات".