منظمة النساء الاتحاديات:" احتفاء جلالة الملك بأمهات لاعبي المنتخب الوطني تجسيد للنبوغ المغربي "

أحداث أنفو الجمعة 23 ديسمبر 2022
No Image

Ahdath.info

قالت منظمة النساء الاتحاديات أن اللحظة الاحتفائية الاستثنائية التي خص بها جلالة الملك أمهات لاعبي المنتخبالوطني لكرة القدم، تجسد النبوغ المغربي القادر على المزاوجة بين القيم الأصيلة المعبرة عن ثقافة موروثة قادرةعلى الاستمرارية بفضل عناصر القوة التي تتضمنها، وبين القيم الحداثية المنتصرة للمرأة، والمثمنة لأدوارها،والساعية لإنصافها.

بيان للمنظمة اعتبر أن الاستقبال الملكي لهؤلاء الأمهات هو اعتراف بالأدوار التي تقوم بها المرأة داخل الأسرة،سواء على مستوى العمل المنزلي الذي للأسف لا يتم تثمينه، أو على مساهمتها في تحمل الأعباء المادية والتربوية.

مضيفا إن الاحتفاء الملكي بأمهات اللاعبين، وخصوصا اللاعبين المنحدرين من الهجرة الأوروبية هو تكريم للأدوارالكبيرة والتضحيات الفضلى لهذا الجيل النسائي الذي كان مكونا أساسيا من مكونات الهجرات المغربية الأولىبعد الاستقلال، واللواتي عانين الكثير في سبيل تربية أبنائهن، وتوطيد عرى انتمائهم لوطن الجذور والانتماء الأولوالهوية.

ذات المصدر أكد أن التعدد الخلاق الذي جسدته الأمهات، لا من حيث الانتماء الجيلي، أو الانتماء المناطقي،والتعبيرات واللكنات، إنما يعبر عن الفرادة المغربية التي تتأطر التنوع ضمن الوحدة الوطنية، وحيث التمايزاتالثقافية تنصهر في بوتقة الروح الوطنية الجامعة.

وفي سياق متصل، أكدت منظمة النساء الاتحاديات أن الاستقبال الملكي الذي يأتي خمسة أشهر بعد الخطابالملكي الداعي لتعديل مدونة الأسرة بما يحقق الإنصاف والمساواة، يجب أن يكون دافعا لباقي المؤسسات الوطنيةوالمنتخبة، وفي مقدمتها الحكومة والبرلمان، من أجل الإسراع بتجديد المنظومة التشريعية لجعلها أكثر إنصافاللنساء، وللتفكير في المزيد من البرامج الاجتماعية التي تضمن الحماية لهن، وخصوصا للنساء المتقدمات فيالسن، واللواتي لا يتوفرن على ما يمكنهن من العيش بكرامة.

معتبرة هذه الالتفاتة إشارة واضحة لأهمية النهوض بالأسرة المغربية باعتبارها حلقة مركزية في أي مشروع تنموييروم تنمية الأفراد والمجتمع، وحقنه بالقيم الإيجابية التي تفتح نوافذ الأمل والنجاح.