الطرف الثالث والهوية الرقمية.. جديد بطاقة التعريف الوطنية

نافع سعيد الجمعة 23 ديسمبر 2022
No Image

AHDATH.INFO

تواصل المديرية العامة للأمن الوطنيتطوير بنياتها في الخدمات ذات الطبيعة الإدارية الموجهة للمواطنين والمقيمين بالمملكة، وفي مقدمتها الوثائق التعريفية وسندات الإقامة وغيرها. في هذا إطار إصدار وتعميم الجيل الجديد من بطاقة التعريف الالكترونية تم الاعتماد على منظومتي ‘‘الطرف الثالث الموثوق به للتحقق من الهوية‘‘ و ‘‘الهوية الرقمية‘‘ التي طورتها المديرية العامة للأمن الوطني.


منظومة الطرف الثالث للتحقق من الهوية آلية معلوماتية طورتها المصالح التقنية للأمن الوطني لتيسير ولوج المواطنين والمواطنات لمختلف الخدمات التي توفرها القطاعات والدوائر الرسمية بشكل يصون المعطيات ذات الطابع الرسمي، وتسمح لحاملها بالتعريف بنفسه والتحقق من هويته واستعمالها في الخدمات المصرفية والبنكية بشكل آني وآلي ومؤمن، سواء بشكل حضوري باستعمال الحامل المادي للبطاقة المزود بشريحة الكترونية، أو عن بعد باستخدام تقنية ‘‘ الهوية الرقمية‘‘.

التطبيق المعلوماتي الجديد ‘‘هويتي الرقمية‘‘ جاء لتحقيق الأهداف المنشودة من هذه المنصة المعلوماتية الخدماتية المرتبطة ببطاقة التعريف البيومترية، وهو نظام يمكن تشغيله على كل الأجهزة الذكية والرقمية ويسمح للمواطنين بإنشاء وتتبع واستغلال هويتهم ضمن الفضاء الرقمي، بشكل آمن وشخصي، انطلاقا من المعطيات المضمنة في بطاقة التعريف الوطنية. في نفس السياق تم إنشاء بوابة رقمية تفاعلية تمكن المواطنين من الاستفادة من حزمة الخدمات الهوياتية الرقمية بشكل سهل وساس.