كلميم: حملة للتبرع بالدم تحت شعار "بنقطة من دمك تنقذ حياة غيرك"

أحداث.أنفو الأربعاء 21 ديسمبر 2022
No Image

نظمت جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي وأعوان مجلس جهة كلميم وادنون، اليوم الأربعاء، حملة للتبرع بالدم تستمر على مدى يومين، تحت شعار "بنقطة من دمك تنقذ حياة غيرك" .

وتهدف هذه المبادرة، المنظمة بدعم من مجلس جهة كلميم وادنون، وتحت إشراف المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية، وبشراكة مع المركز الجهوي لتحاقن الدم بكلميم، إلى المساهمة في الرفع من مخزون الدم وسد الخصاص من هذه المادة الحيوية، وكذا ترسيخ قيم التضامن والتآزر بين المواطنين والتوعية بأهمية التبرع.

وفي تصريح لقناة (إم 24) الإخبارية التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد رئيس جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي وأعوان مجلس جهة كلميم وادنون، الذهبي العلوي ، أن هذه الحملة تندرج في إطار انفتاح الجمعية على محيطها الخارجي، والمساهمة في سد الخصاص الحاصل في الدم ، وتقليص العجز الذي يسجله المركز الجهوي لتحاقن الدم في هذه المادة الحيوية.

وأضاف أن هذه الحملة التي تتواصل على مدى يومين، وهي مفتوحة أيضا أمام عموم ساكنة مدينة كلميم والجهة ككل، تروم ترسيخ قيم التضامن والتآزر بين المواطنين، وترسيخ ثقافة التبرع بالدم وبالتالي إنقاذ العديد من المرضى الذين هم في أمس الحاجة إلى قطرات الدم.

من جهته، أكد الحسين أوبركة، ممرض رئيس للمركز الجهوي لتحاقن الدم بكلميم، والمنسق الجهوي لتحاقن الدم بجهة كلميم وادنون، أن الهدف من هذه الحملة التي تأتي في إطار شراكة بين المركز وجمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي وأعوان مجلس جهة كلميم وادنون، هو سد الخصاص الحاصل في مشتقات الدم والمساهمة في الرفع من مخزون هذه المادة الحيوية بالمركز الجهوي لتحاقن الدم ، منوها ، في السياق ذاته، بهذه المبادرة التي تروم نشر ثقافة التبرع بالدم .

وأقبل موظفوا وأعوان مجلس الجهة ، إلى جانب عدد من المواطنين ، بكثافة على هذه المبادرة الإنسانية بغية المساهمة في الرفع من مخزون هذه المادة الحيوية.

وأعرب عدد من المتبرعين عن اعتزازهم بالمشاركة في هذه المبادرة ذات البعد الإنساني التي تروم ترسيخ روح التضامن وثقافة التبرع بالدم، وتعزيز قيم التضامن ومساعدة المرضى المحتاجين للدم، لاسيما الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة.

وبحسب المختصين، فإن التبرع بالدم بشكل منتظم يساعد على التقليص من سمك الدم، مما يسمح بالتدفق عبر الأوعية الدموية للوصول إلى القلب، ومن شأنه التقليل أيضا من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.