الاستقبال الملكي والشعبي للأسود بعيون عالمية

نافع سعيد الأربعاء 21 ديسمبر 2022
No Image

أفسح رياضيون ومحللون ومتتبعون للشأن الكروي في الأرجنتين مساحة واسعة للمقارنة بين الاحتفال الشعبي والملكي الذي رافق عودة الأسود إلى المغرب، والاحتفال الفوضوي الخالي من كل أشكال التنظيم والذي سادته الكثير من المشاهد الخطيرة الذي خصصته الجماهير والسلطات الأرجنتينية لمنتخب بلاده المتوج بالكأس العالمية في مونديال فيفا قطر 2022.
وأعاب الكثير من الأرجنتيين على سلطات بلادهم مشاهد التنظيم الفوضوي الذي تناقلته وكالات الأخبار العالمية مباشرة من بوينوس ايريس على امتداد الأربع وعشرين ساعة الماضية، حيث غرد الصحفي التلفزيوني الشهير لوكاس روميرو على صفحته الخاصة في تويتر كاتبا ‘‘ لقد تمكنوا في المغرب من تنظيم الاحتفال بطريقة لائقة. لقد أخطأنا مرة أخرى في مثل هذه الأوقات التاريخية‘‘. وعلى نفس المنوال درج المحلل الرياضي الأرجنتيني مارتين روميرو حين وضع صورة للحافلة المكشوفة التي أقلت العناصر المغربية وكتب عليها ‘‘المغرب 1.. الأرجنتين 0‘‘. ولم يشد بدوره الصحفي الأرجنتيني دييغو بورينسكي عن القاعدة حين غرد ‘‘هكذا استقبل المغاربة فريقهم البطل بإنجازه في المونديال. أنهم بنفس الشغف الذين يوجد عندنا. هل كان عسيرا علينا لهذه الدرجة أن نقيم الاحتفال على طريقتهم‘‘.
وتبارت منابر إعلامية عالمية على صفحاتها الخاصة في مواقع التواصل الإجتماعي في الاحتفاء بالاستقبال الرائع الذي خصصه الشعب المغربي والملك محمد السادس للعناصر الوطنية، في مقدمتها القناة الرياضية الأمريكية العالمية ‘‘اسبن‘‘ التي وضعت صورة الحافلة المكشوفة للمنتخب وهي تجوب شوارع مدينة الرباط الجميلة، مع تغريدة جاء فيها ‘‘المغاربة يستقبلون أبطالهم احتفاء بالإنجاز غير المسبوق في المونديال‘‘.
ومن غزة، كتبت الجريدة الناطقة بالإنجليزية ‘‘تايمز اوف غزة‘‘ : لقد أسرتم قلوبنا مع صورة مرسومة للاعب المغربي أشرف حكيمي واقفا على بوديوم التتويج المقلوب وحاملا كأس العالم. وغردت مجلة ‘‘فوكس الأمريكية‘‘ قائلة : لقد تحولت العاصمة الرباط إلى حفلة كبيرة أقيمت على شرف الأبطال بعد مسارهم التاريخي في كأس العالم‘‘، مع صورة لحافلة المنتخب وهي تشق طريقها وسط جموع الشعب المغربي المحتشد لتحيتها.
الفنانون والكتاب والأدباء والسينمائيون بدورهم خلدوا الإنجاز الرائع للأسود والمتوج بالاستقبال الرسمي والشعبي من عدة زوايا. حيث أثنى الكاتب الجزائري ياسمينا خضرا على إنجاز المنتخب المغربي قائلا ‘‘ هذا المنتخب أشعرنا جميعا بالفخر‘‘، فيما نشر المغني اللبناني البريطاني ماهر زين صورتين للملك محمد السادس مع أعضاء الفريق الوطني وأمهاتهم مغردا ‘‘لا بد أنها لحظات لن تنسى وأنت تتوج من قبل عاهل البلاد على الإنجاز التاريخي وفي حضور الأمهات. شكرا لأسود الأطلس على الملحمة. لقد أشعرتمونا جميعا بالفخر والاعتزاز‘‘.