المغرب يحتل المرتبة الخامسة ضمن الدول العربية المنتجة للهيدروجين الأخضر

أحداث أنفو الاثنين 19 ديسمبر 2022
No Image

Ahdath.info

كشف تقرير رسمي لمنظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك"، أن المغرب يحتل المرتبة الخامسة صمن قائمة الدول العربية المرشحة لتصبح منتجة رئيسية للهيدروجين، بعد كل من مصر والإمارات وعمان والسعودية، ما يعني وضعه على سكة البلدان المرشحة لزعامة إنتاح الهيدروجين الأخضر بحلول سنة2030.

واحتلت مصر صدارة الدول العربية من حيث عدد مشروعات الهيدروجين المعلنة، بإجمالي 23 مشروعا، تليها الإمارات بـ12 مشروعا، ثم سلطنة عمان 9 مشاريع، والسعودية بـ8 مشاريع، بالمغرب بـ3 مشاريع.

التقرير الصادر يومه الإثنين تحت عنوان "تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال الربعين الثاني والثالث من 2022"، كشف أن السنة الجارية عرفت نشاطا غير مسبوق للدول العربية في تعزيز التعاون والشراكة الدولية في مجال الهيدروجين، موضحا أن عددا كبيرا من الدول العربية تسعى نحو تنفيذ مشاريع عملاقة، ووقّعت عدّة مذكرات تفاهم، منها ما يقوم على إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، بينما يقوم بعضها الآخر على التوسع في إنتاج الهيدروجين الأزرق أو مشتقاته، مثل الأمونيا الزرقاء، بالإضافة إلى تطبيقات الهيدروجين في مجال النقل البري والبحري والجوي.

التقرير نفسه أكد أن عدّة دول عربية وضعت أهدافا محددة بأطر زمنية لإنتاج الهيدروجين والحصة المستهدفة من التجارة العالمية، الأمر الذي يعكس حرصها على الوجود في السوق الواعدة مستقبلًا، والظفر بحصّة سوقية مهمة، مشيرا إلى أنه بنهاية الربع الثالث من السنة الجارية، ارتفع عدد مشاريع إنتاج واستعمال الهيدروجين المعلنة في الدول العربية إلى 61 مشروعا.

كما أورد المصدر ذاته، أن غالبية المشاريع العربية تتركز على إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء بإجمالي 45 مشروعًا، بينما خُصّص 11 مشروعًا لإنتاج الهيدروجين الأزرق والأمونيا الزرقاء، و5 مشاريع لتطبيقات الهيدروجين في مجال النقل البري والبحري والجوي.