سطات.. إسدال الستار على الدورة العاشرة للمهرجان الوطني للوتار

أحداث أنفو الاثنين 19 ديسمبر 2022
No Image

AHDATH.INFO

أسدل الستار على فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الوطني للوتار: " إيقاعات المغرب" المنظمة بسطات، والتي احتفت بإيقاعات الشاوية وبإنجازات المنتخب المغربي في منافسات كأس العالم لكرة القدم.

ومن أقوى لحظات حفل الاختتام، الذي نظم السبت الماضي، إيقاعات ونغمات قصيدة تمحورت حول إنجازات المنتخب المغربي في منافسات كأس العالم في قطر2022، والتي مطلعها " المنتخب المحبوب دخل الفرحة للقلوب من طنجة حتى الجنوب في مدن وبادية" لشيخ مجموعة الشرفاء البهالة المير المعزوزي وهو أحد اشهر شيوخ آلة لوتار بمنطقة الشاوية.

وينظم هذا المهرجان سنويا من طرف جمعية المغرب العميق لحماية التراث وبدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة) بهدف المحافظة على التراث الثقافي اللامادي وورد الاعتبار لآلة لوتار التي لها محورتيها في الفرجة الموسيقية المغربية.

هذه الآلة التي واكبت وتواكب التشكل الموسيقي المغربي، تفرض دوما نفسها على كل من يهتم بالأغنية الشعبية المغربية وبالتراث الموسيقي المغربي.

وتميزت هذه الدورة، التي تأتي بعد توقف اضطراري بسبب جائحة كورونا، بتسليط الضوء على هاته الآلة الوترية الموسيقية المغربية الأصيلة، ثم خصوصية العزف عليها من طرف شيوخ لوتار بمنطقة الشاوية من خلال الندوة الفكرية والورشة التطبيقية التي عرفتها هذه الدورة حول " الة لوتار كإنتاج مغربي أصيل في إغناء المنجز الموسيقي الرعوي " من تنشيط باحثين في التراث اللامادي وهم المصطفى السعداني والهاشمي حبشي وتوفيق حماني.

كما تميزت دورة "إيقاعات الشاوية"، والتي امتدت من يوم 14 ال17 دجنبر 2022، بتنظيم سهرات موسيقية بمشاركة مجموعات غنائية محلية ووطنية تعزف على آلة لوتار بكل من السجون المحلية لمدن ابن احمد وسطات وبرشيد، وذلك بمناسبة "اليوم الوطني للسجين"، إيمانا من الجمعية بأهمية هذه البادرة التي دأبت على تنظيمها سنويا بسجون إقليمي سطات وبرشيد، وذلك بشراكة مع المديرية الإقليمية للثقافة بسطات وبتنسيق مع إدارات المؤسسات السجنية المعنية. وأتاحت هذه الأنشطة الفنية والموسيقية لنزلاء هاته المؤسسات التواصل مع العالـم الخارجي والتخفيف من عزلتهم وإدخال الفرحة والبهجة على قلوبهم، فضلا عن مساهمتها في عملية تيسير إعادة إدماجهم داخل المجتمع.

كما عاش الجمهور لحظات ممتعة مع إيقاعات ونغمات آلة لوتار التي أدتها عدد من المجموعات الغنائية والفنية من بينها مجموعات الشرفاء البهالة وخوت البصير والعيدي والعمري والبهالة اللوز وأولاد مولاى أحمد ومجموعة العلمي.

في هذا السياق قال عبدالله الشخص رئيس جمعية المغرب العميق لحماية التراث في تصريح لوكالة المغري العربي للأنباء إن المهرجان الوطني للوتار يعد حدثا ثقافيا وفنيا متميزا استطاع عبر مختلف دوراته السابقة أن يجمع ويكرم شيوخ آلة لوتار وصانعيها، وذلك عبر فتح قنوات لمد جسور حوار الثقافات المغربية المتنوعة، علاوة على التعريف بالموروث الثقافي اللامادي من أجل المحافظة عليه وتثمينه.