تطوان تحتضن فعاليات المهرجان الموسيقي للمكفوفين

متابعة السبت 17 ديسمبر 2022
No Image

Ahdath.info

افتتحت مساء الخميس فعاليات الدورة الحادية عشرة من المهرجان الدولي للموسيقيين المكفوفين بتطوان. وتضمن برنامج افتتاح المهرجان، الذي تنظمه جمعية لويس برايل للمكفوفين، عرضا موسيقيا أحياه الفنانان عبداللطيف الغازي وعبدالله المرس بعزفهما المتميز على آلة الناي الغربي وآلة القيثارة.

ونوهت المداخلات بمبادرة جمعية لويس برايل، التي تروم إبراز الإبداع الثقافي للأشخاص المعنيين ولمدينة تطوان وترويجه دوليا، مبرزة أن هذا النوع من الأنشطة الثقافية والفعل الثقافي بشكل عام بمختلف تعابيره وألوانه وروافده التي يزخر بها الموروث الثقافي المغربي، يحتاج إلى المزيد من الدعم والمساندة نظرا لأهميته الكبيرة.

وأكدت أن توالي تنظيم الدورات السابقة، باستثناء السنتين السابقتين بسبب الجائحة، يبرز أهمية هذا المهرجان، ليس فقط في تسليط الضوء على إبداعات المكفوفين وشغفهم الكبير بالموسيقى وعطائهم المتميز في الحقل الثقافي، بل لكونه أيضا من المهرجانات الكبيرة التي تساهم مساهمة قارة في تحريك الفعل الثقافي بمدينة تطوان المرجعية في كثير من الفنون والأنواع الموسيقية.

ويتضمن برنامج الفعالية، التي حضر حفل افتتاحها جمهور عريض من ذواقي الفن الموسيقي الراقي، الثنائي الإسباني لولي أيوما ورينكون أدريان، و يوسف إبراهيم الجو من موريتانيا.

ويلتقي الجمهور المتابع مع فرقة النغم الأصيل من جمهورية مصر العربية، وفرقة لويس برايل من تطوان. كما يحتوي برنامج التظاهرة الموسيقية، التي تختتم السبت، على عرض خاص للفنان المكرم كمال الراضي، رفقة الفنانة أتاناس زفيزدوف أندرييف من تركيا وكاتريين إليزابيت وريم البقالي من بلجيكا، قبل أن يختتم المهرجان بعرض رمزي للفنان المغربي محمد الرفاعي.

وكانت الجمعية المنظمة قد أطلقت على الدورة العاشرة من المهرجان، التي جرت في أكتوبر من سنة 2019، دورة الفنان عبدالفتاح النكادي.

ويهدف المهرجان الدولي للموسيقيين المكفوفين بتطوان عامة إلى إبراز قدرات الموسيقيين المعنيين والتعريف بإبداعاتهم في الميدان الموسيقي على وجه التحديد، وخلق فرص للتلاقي وتبادل الخبرات والتجارب بين الموسيقيين المبدعين المكفوفين من المغرب وباقي بلدان العالم، إضافة إلى المساهمة في إدماج الشخص الكفيف في محيطه العام.