أحمد الشرعي يناقش مكانة أمريكا العالمية في حوار مجلة ‘‘ جيروزاليم تريبيون‘‘

نافع سعيد الجمعة 16 ديسمبر 2022
No Image

  • على اعتبار العادة التي خطتها لنفسها في سلسلة الحوارات واللقاءات الدولية التي تقيمها حول القضايا الاستراتيجية الكبرى، أقامت المجلة الأمريكية ‘‘جيروزاليم ستراتيجيك تريبيون‘‘ أمس الخميس بالعاصمة الأمريكية واشنطن دي سي، ندوة جديدة تمحورت تيمتها الأساسية حول مكانة أمريكا في العالم بشراكة مع الرابطة البحرية للولايات المتحدة الأمريكية.

واستضافت ندوة مجلة ‘‘جيروزاليم ستراتيجيك تيربيون‘‘ الجنرال جايمس لوغان جونز المستشار السابق في الأمن القومي الأمريكي في إدارة الرئيس الأسبق باراكا أوباما، كما شغل ولسنوات عديدة منصب قائد القوات البحرية في الجيش الأمريكي، وقائدا للجيش الأمريكي الحليف في أوروبا.

ومن أجل تسليط الضوء على مكانة أمريكا في العالم اليوم، شارك الجنرال جايمس لوغان جونز في الندوة عبر الإجابة على أسئلة محاوره الأميرال جايمس غوردون فوغو 3، الذي شغل بدوره منصب أميرال في القوات البحرية الأمريكية إلى غاية سنة 2020، كما شغل منصب قائد القوات البحرية الأمريكية في أوروبا وإفريقيا، وقائدا للقوات المختلطة المتحالفة التي تتخذ من نابولي الإيطالية مقرا لها.

وخلال الندوة التي افتتحها أحمد الشرعي باعتباره مديرا لمؤسسة ‘‘جيرواليم ستراتيجيك تريبيون‘‘، سلط الأميرال جايمس غوردون الضوء على المسيرة العسكرية وجيو السياسية الحافلة للجنرال جايمس لوغان جونز معتبرا إياه شخصية ملهمة بالنظر لوطنيته الكبيرة والمشهودة وارتباطه الوثيق بقيم الديمقراطية والحرية، وإيمانه ودفاعه الكبير على التبادل التجاري الحر. وقال المحاور أن الجنرال جايمس لوغان جونز دافع دائما عن الدور المحوري للولايات المتحدة الأمريكية في الاقتصاد العالمي، وريادتها من خلال إبراز مقومات الاقتصاد الأمريكي المستمدة من قيم الاستمرارية والصمود أمام التقلبات الدولية. وخلال افتتاح الندوة، قدم أحمد الشرعي الأميرال فوغو كوطني كبير وأحد رواد صناعة الرأي العالم داخل أمريكا وفي العالم.

وشهدت الندوة نقاشا غنيا بين المشاركين والحاضرين، على ضوء الحوار الشيق الذي دار بين الشخصيتين الأمريكيتين البارزتين في المستويات الأمنية والجيوسياسية العالمية.