أخنوش يجري مباحثات مع رئيسة “حساب تحدي الألفية”

أحداث أنفو الخميس 15 ديسمبر 2022
No Image

Ahdath.info

في إطار قمة قادة الولايات المتحدة وإفريقيا، المنعقدة بالعاصمة الفدرالية الأمريكية ما بين 13 و15 دجنبر الجاري،أجرى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، في واشنطن، مباحثات مع رئيسة مؤسسة “حساب تحدي الألفية”، أليسأولبرايت.

وخلال هذه المحادثات، التي حضرتها على الخصوص وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، أبرز رئيسالحكومة أن ميثاقي حساب تحدي الألفية اللذان استفاد منهما المغرب بمبلغ إجمالي يناهز مليار دولار، كان لهماأثر جد إيجابي على الساكنة المحلية.

من جانبها، أبرزت أولبرايت أن هذين الميثاقين المنجزين في المغرب يعدان “نموذجا للنجاح” بالنسبة لمؤسسةحساب تحدي الألفية.

كما عبر الجانبان عن “ارتياحهما الكبير” بشأن تقدم الميثاق الثاني، الذي تجاوزت نسبة الالتزام به 90 في المائة،وقاربت نسبة الأداء 80 في المائة،

ودعا أخنوش، بهذه المناسبة، رئيسة حساب تحدي الألفية، إلى القدوم للمغرب خلال سنة 2023، للاحتفال باختتامالميثاق الثاني.

واقتناعا من الجانبين بالعلاقات النموذجية التي تربط مؤسسة تحدي الألفية والمملكة المغربية، أعرب الجانبان عنرغبتهما في استكشاف السبل، معا، لمواصلة تعاونهما.

وتجمع قمة قادة الولايات المتحدة وإفريقيا ممثلي حوالي 50 بلدا، والمجتمع المدني والقطاع الخاص من القارةالإفريقية، فضلا عن مسؤولي الإدارة الأمريكية ومفوضية الاتحاد الإفريقي.

ويناقش المشاركون في أشغال هذه القمة، التي تنظم على مدى ثلاثة أيام، بعض التحديات الأكثر إلحاحا فيالعالم، تهم على الخصوص جائحة كوفيد-19 وتغير المناخ، والديمقراطية والحكامة، والأمن والتجارة والاستثماراتوتطوير شراكات بين البلدان الإفريقية والولايات المتحدة.