الاتحاد الدولي للصحفيين يطالب باتخاذ إجراءات فورية.. مقتل 67 صحفياً خلال عام 2022

أوسيموح لحسن الاثنين 12 ديسمبر 2022
No Image

AHDATH.INFO



نشر الاتحاد الدولي للصحفيين بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان، الذي يصادف العاشر من دجنبر من كل عام، تقريره السنوي حول الصحفيين والعاملين الإعلاميين الذين قتلوا لأسباب تتعلق بعملهم المهني. وأحصى الاتحاد 67 واقعة قتل خلال العام 2022، مقارنة بـ47 واقعة من العام الماضي.

وحسب التقرير، فقد تسببت الحرب في أوكرانيا بمقتل 12 إعلاميًا، وهو أعلى رقم في 21 دولة سُجلت فيها حوادث قاتلة. لكن حكم الإرهاب الذي تمارسه المنظمات الإجرامية في المكسيك، وانهيار القانون والنظام في هايتي، قد ساهم أيضًا في زيادة عمليات القتل، حيث تم توثيق 11 و 6 على التوالي. في حين يواجه الصحفيون في كولومبيا تصاعدًا في أعمال العنف مما يهدد بإعادة البلاد مرة أخرى إلى منطقة لقتل الصحفيين والإعلاميين ولتحطيم آفاق حرية الإعلام بعد الاتفاق السياسي الذي أنهى عقوداً من الحرب الأهلية الدموية.

واضاف انه رغم أن منطقة آسيا والمحيط الهادئ مرت بفترة حرجة إلا أن القوة الجديدة في الفلبين لم تأتِ بأي فترة راحة من الهجمات المميتة على الصحفيين؛ فوقعت أربع جرائم قتل في العام الأول لرئاسة فرديناند "بونج بونج" ماركوس جونيور، كما لقي خمسة صحفيين مصرعهم في الأزمة السياسية في باكستان، ويضيف ان عدد جرائم قتل الصحفيين والعاملين الإعلاميين في العالم العربي والشرق الاوسط ارتفع من ثلاث حالات في العام الماضي إلى خمسة في هذا العام، بما في ذلك مقتل صحفية الجزيرة شيرين أبو عاقله، في وضح النهار.

كما قُتل أربعة صحفيين في تشاد والصومال، ما يعني أن إفريقيا سجلت أقل عدد من الوفيات بين المناطق الخمس المدرجة على قائمة الاتحاد الدولي للصحفيين بعد الأميركتين (29 حالة)، وآسيا والمحيط الهادئ (15 حالة)، وأوروبا (14 حالة) والعالم العربي والشرق الاوسط (5 حالات).

وجدد الاتحاد الدولي للصحفيين دعوته للمجتمع الدولي باتخاذ إجراءات ملموسة من اجل سلامة وحرية الصحفيين وذلك مع ارتفاع وتيرة حالات القتل والحبس التي تعرضوا لها خلال العام 2022.

وأكد الاتحاد الدولي في بلاغ له أنه بات من الضروري، أكثر من أي وقت مضى، اعتماد اتفاقية الاتحاد الدولي للصحفيين، الخاصة بسلامة الصحفيين والمهنيين الإعلاميين، التي أطلقها رسميا على هامش اجتماعات الدورة العادية 51 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يوم 30 شتنبر 2022.