المغرب يراهن على انتاج 120 ألف سيارة كهربائية خلال الثلاث سنوات القادمة

بنزين سكينة الجمعة 09 ديسمبر 2022
No Image

AHDATH.INFO

أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أن صناعة السيارات الكهربائية تتطور بقوة في المغرب، مشيرا أن الطاقة الانتاجية لهذه السيارات التي تتراوح اليوم ما بين 40 و 50 ألف، ستصل في حدود الثلاث سنوات القادمة 120 ألف سيارة.

وكشف مزور عن اشتغال وزارته على عدد من البرامج مع المصنعين، من أجل تحويل السيارات الحرارية إلى سيارات مزدوجة تدمج بين الحرارة والكهرباء، مضيفا أنه إلى جانب التحفيزات المشجعة للقطاع، تكمن أهمية المواكبة واستقطاب التكنولوجيا القادرة على إحداث التحول في المنظومة الانتاجية للسيارات الكهربائية وتقويتها.

وارتباطا بموضوع قطع الغيار الذي يشكل الهاجس الأول أمام المقبلين على اقتناء السيارات الكهربائية، أشار الوزير أن النقاش دائر اليوم لجذب المستثمرين، مؤكد امتلاك المغرب لحظوظ أكبر فيما يتعلق بالبطاريات.

وسلط البرلماني عبد الرحيم واسلم، عن فريق الأحرار، خلال جسلة للأسئلة الشفهية، الضوء على مشكل إعادة التدوير واستخدام المخلفات المرتبطة بصناعة السيارات الكهربائية، خاصة تلك المتعلقة بالبطاريات المستعملة، ما يقتضي التفعيل السريع لالتقائية القطاع مع قطاع الانتقال الطاقي، وذلك تحسبا للتغير المرتقب في حظيرة السيارات حتى يكون الانتاج الكهربائي مواكبا للعدد المتزايد للسيارات الكهربائية ليكون من طاقات نظيفة.

بدوره أكد الوزير خلال تناول ملف إعادة التدوير، أن المغرب يكتب تكنولوجيا في هذا المجال، مضيفا أن المملكة اليوم تعد من الأوائل في هذا المجال، مع التنويه أن التخوف المرتبط بالبطاريات وما تشكله من عبء التكلفة بالنسبة للمستهلك، قد تراجع بعد أن كشفت التجربة الميداينة أن البطاريات التي كان يعتقد أن عمرها الافتراضي هو خمس سنوات، ستدوم لعشر سنوات.