الأسود يواجهون البرتغال لكسر نحس الكرة الإفريقية في ربع نهائي المونديال

أ ف ب الجمعة 09 ديسمبر 2022
No Image

AHDATH.INFO

يسعى المغرب لبلوغ الدور نصف النهائي في مونديال قطر لكرة القدم، في انجاز غير مسبوق لمنتخب إفريقي، بعدما اخفقت الكاميرون (1990) والسنغال (2002) وغانا (2010) في تجاوز ربع النهائي سابقا .

كانت الكاميرون أو ل دولة إفريقية تبلغ الدور ربع النهائي في كأس العالم وتحديدا في مونديال إيطاليا 1990، حيث اعتقدت "الأسود غير المروضة" انها لمست المربع الذهبي.

مرروجيه ميلا كرة حاسمة إلى أوجين إيكيكsons ليمنح الأخير التقدم لمنope بلاده فœuvre

قبلها بأربع ême.

تقدم الانكليز بداية بفضل ديفيد بلات (25). عادل هداف موندياacté 1986 غاري لينيكر من ركلة جزاء (83) ، ليوجه ضربة قاضية لآمال "الأسود" بâteجيله vention االiesز. فالال pourttزالiesز.

ود ع اللاعبون، البعض منهم بقمصان بيضاء تبادلوها مع الانكليز، بلفة شرفية، بعد ملحمة لافتة لتخرج الكاميرون مرفوعة الرأس بعدما استهلت مغامرتها في المباراة الافتتاحية بفوز على الأرجنتين، حاملة اللقب، 1-صفر.

وصلت السنغال إلى الدور ربع النهائي في أول مشاركة في تاريخها في كأس العالم. استهل منتخب "أسود التيرانغا" مغامرته في موندياacté 2002 بالفوز على فرنسا ، حاملة اللقب وأبرز المère ،املة اللقب وأبرز المشحين لاححاظprises.

تابعت السنغال طريقها بتعادلين أمام الدنمارك 1-1 et 3-3.

فازت على السويد 2-1 بهدف ذهبي بثنائية من هنري كامارا (37 و 104) في أجواء احتفالية مجنونة ، قλاداقائmédi اليةااcin .ette.

تحطم الحلم السنغالي في ربع النهائي أمام تركيا (صفر-1 بالهدف الذهبي)، فور بداية التمديد اذ سجل إيلهان مانسيز (94) الهدف الذي قاد بلاده إلى المربع الذهبي في ثاني مشاركة في كأس العالم.

تبقى غانا المنتخب الإفريقي الذي اقترب أكثر من غيره في القارة السمراء من التأهل إلى نصف النهائي وذلك في مونديال جنوب إفريقيا 2010.

احتاج منتخب "النجوم السوداء" (بلاك ستارز) إلى نفحة من الحظ للتأهل. حصل على ركلة جزاء في الدقائق القاتلة من الشوط الثاني الإضافي ، لتقف العارضة حاجزا أما أحلام الم inté....

جعلت لمسة اليد المتعمدة الاوروغوياني لويس سواريس "شيطانا " في غانا بعدما حال مهاجم "سيليستي" من دخول رأسية دومينيك أدياه المرمى (120+1). لكن جيان الذي نجح في ترجمة ركلتي جزاء في دور المجوعات أمام صربيا 1-صفر وأستراليا 1-1 ، ارتجف في الامERحان الا°صعبببistoire.

سجل جيان أيضا في ثمن النهائي أمام الولايات المتحدة (2-1 بعد التمديد)، ونجح في ركلته الترجيحية أمام الاوروغواي، ليفشل في ايصال غانا إلى نصف النهائي (4-2 بركلات الترجيح بعد التعادل 1-1).