AHDATH.INFO

وداعا أيها الفنان !

[gallery size="full" ids="424126"]

متى استمعت لشارل أزنافور أول مرة؟

السؤال لايطرح هكذا. السؤال لا يطرح إطلاقا.

هناك سؤال أكثر وجاهة منه يقول : متى لم أستمع لشارل أزنافور في يوم من الأيام؟ وهناك سؤال لايقل وقعا يطرح نفسه منذ الإثنين ظهرا بكل بلادة « هل حقا مات شارل أزنافور؟ »

الرجل البالغ من الفن كبرا ومن العمر عتيا، القابض على جمر الكلمات البسيطة بالفرنسية ممكنة الفهم، غير الذاهب إلى التعالم بالمفردات، المتمكن دوما من إخراج الأغنية التي يرددها الجميع، التي يترنم بها الجميع والذي أعطانا جميعا الوهم أنه لن يرحل أبدا ترجل من صهوة الغناء ومن ركح الحياة عن سن تناهز الرابعة والتسعين

تعتريك الكلمات كلها بعد سماع النبأ، وتتأكد من حقيقة أنت مؤمن بها أشد الإيمان: الفن هو أقدر الأشياء على البقاء. يرحل الفنان وتبقى كلماته وأغانيه وترانيمه وصلواته الإبداعية، وكلماته والأشياء.

كم غنينا من أغنية لأزنافور ذلك الإثنين الحزين، لكن العادي، بعد سماع نبأ الوفاة؟

عشرات الأغاني لأنه كان مصنع أغان فعلي، وكان رجلا آتيا من أرمينيا لكي يمنح الأغنية الفرنسية قدرتها على الوصول إلى آذان وقلوب كل العشاق، وأيضا قدرتها على ضرب معاني الانتماء العادية تلك التي يعتنقها الصغار، وتأكيد المسلمة القائلة بأن الفن لا وطن له

كان أزنافور أرمينيا وكان بريل وهاليداي بلجيكيين، لكنهم قدموا أجمل ماغنته الفرنسية، دلالة القدرة على الارتقاء فوق الحدود، على القفز فوق الحواجز التي نضعها لأنفسنا،  وعلى كل الاختلافات

يوم ١٩ شتنبر الأخير كان أزنافور في تسعينياته التي لم يعترف بها أبدا يغني في اليابان، وبالأمس فقط كان التشريح يبحث في جسد هذا الرجل الاستثنائي عن سبب الوفاة. حتى الطب لم يصدق أن أزنافور مثلنا جميعا قد يشيخ يوما وقد يموت.

أحدثكم عن زمن لن يعرفه العشرينيون، ثم مونمارتر وزهور الليلا والجسد المستباح يعري نفسه لأجل العيش، والرسم والغناء وكل أنواع الفنون، قال أزنافور وتركها خالدة يترنم بها العابر كلما أحس بوحدة النوستالجيا تعبر منه المسام.

قالها وهو يغني ببوهيمية رغم أنه أبعد الناس عن البوهيمية، بل هو الأناقة نفسها وهو القدرة على الوصول إلى الناس، وهو ذلك الإحساس الخجول القادر على التواضع رغم ملايين الأسطوانات التي باعها في كل أنحاء العالم، ورغم مئات الألحان التي قدمها للكثيرين منذ إيديث بياف وحتى جوني هاليداي والتي كان يتقن لوحده دون البقية صنعها لكي تستمع إليها مرة واحدة، فتجد نفسك في مكان ما تترنم بها دون أن تحس، دون أن تريد، ودون أن تستطيع التوقف عن الترديد

نعم، تشعر بحزن حقيقي عندما يسقط كبير من هؤلاء الكبار، لكن في الوقت ذاته، تستعيد قدرتهم على الخلود وقد صنعوا هاته الأشياء التي لاتستطيع منها ولا عنها فكاكا، فتتذكر أن الفن - مثلما تقول اللازمة المبتذلة لكن الحقيقية - لا يموت، وكفى

وداعا أيها الفنان.

الإسلاميون والجنس !

[gallery size="full" ids="424127"]

ثم نكتشف مع كل حدث جنسي جديد، يهم من قريب أو من بعيد الحركة الإسلامية، أنه كان في الإمكان أحسن مما كان، لكننا نضيع الفرص ونتفنن فعلا في إضاعتها.

مرة أخرى يطرح سؤال الحريات الفردية بقوة في المجتمع، ومرة أخرى يحشر هذا المجتمع أنفه وعينه وأذنه وكل حواسه في أمور - لو كنا أسوياء - لاعتبرنا أنها تخص أناسا راشدين وبالغين وعاقلين ولا تعنينا في شيء. لكن المشكلة الحقيقية هي أن هذه الحركة الإسلامية قررت منذ بدئها أن تبني كل مجدها على التدخل في حياة الناس، وعلى إعطاء الدروس للجميع، وعلى إقامة محاكم التفتيش، وعلى تغيير ماتعتبره « المنكر » باللسان واليد، وعلى ترك القلب قاسيا غير قادر إلا على الإساءة، وعلى عديد الأشياء التي تجعل الناس تفرك أيديها فرحا كلما سقط علم من أعلام هاته الحركة في المحظور وارتكب عكس مايردده على الجموع من نصائح وعظات وماشابه ذلك

ومع ذلك دعونا لا نستسلم بسهولة لهذا الإحساس البدائي، ودعونا نكبر ودعونا نذكر هاته الحركة الإسلامية -التي أتت لكي تعيد تقديم الإسلام لأناس هم مسلمون أصلا- (وهذه لوحدها مفارقة مابعدها مفارقة، لكن من يكترث بالمفارقات في تابوتنا الممدد من محيطه إلى خليجه؟) بأن الحرية الفردية هي الأصل، وبأنه من حق أي إنسان أن يفعل مايشاء وأنه من الضروري أن نحترم هذا الأمر، ومن الضروري أن نحترم من يقول بهذا الأمر، ومن اللازم ألا نصفه لا بالديوث ولا بالفاسد ولا بالمتهتك، بل الإنسان الذي يحترم خصوصيات الآخرين، ولا يتدخل بفضول مرضي ومعيب فيما لا شأن له فيه، ولا يمس أعراض الناس، ولا يدعي الطهرانية وأنه ملاك لايخطئ، بل يعترف يوميا أنه خطاء لكنه يؤمن فعلا - عكس الحركة الإسلامية - بأن خير الخطائين التوابون مثلما قال نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم

هاته الحياة درس كبير وهو يلقننا نفسه باستمرار شرط أن تكون لدينا القدرة على الاستيعاب والفهم وألا نكون محنطين في قوالبنا، غير قادرين على تحريك المادة الرمادية الموجودة في عقولنا، مكتفين بما حفظناه دون أن نفهمه ومعتقدين أننا بهذه الطريقة من الغباء في العيش سننال طوق النجاة

الجنة لا يدخلها الأغبياء أيها السادة. الجنة يدخلها الناس بفضل رحمة ربهم لا بفضل أعمالهم ولا بفضل التطاول على الآخرين ولا بفضل أي شيء آخر.

وغفر الله لنا ولكم وللجميع بطبيعة الحال