ثقافة وفن
جدل حاد في الساحة الفنية المصرية حول مضامين دراما رمضان
أسامة خيي
test
●
الخميس 02 يوليو 2015
وأضاف أنه تم في دراما رمضان هذا العام "تشويه صورة الحارة المصرية ، وتم تقسيم المجتمع المصري إلى طبقتين ، طبقة غنية جدا، وطبقة فقيرة جدا، وانتهت الطبقة المتوسطة تماما".
وكانت نقابة المهن التمثيلية قد أصدرت بيانا انتقدت فيه "المسلسلات التي تقدم العري وتحتوي على ألفاظ خادشة" بصورة غير مبررة دراميا، مما يفسد الذوق العام و" يخلط الابداع المتحرر في أذهان الجماهير بالإثارة الرخيصة " بحثا عن الشهرة والمال ودون مراعاة لأي قيم جمالية أو فكرية أو اجتماعية.
وأثار بيان نقابة المهن التمثيلية ردود فعل تصدرتها (جبهة الإبداع المصري ) التي طالبت النقابة بسحب بيانها الذي "يعتبر سابقة خطيرة تنذر بعواقب وخيمة سيعاني منها الفن طوال السنوات المقبلة".
وأعربت عن أسفها لأن تتحول نقابة المهن التمثيلية إلى محكمة تفتيش، مؤكدة أن النقابة لم تدرك أن بيانها هو "بمثابة قنبلة موقوتة في يد أعداء الحرية وخفافيش الظلام".
ومن جهته، رفض السيناريست مجدي صابر، الهجوم الذي تتعرض له دراما رمضان هذا العام ، بسبب بعض التجاوزات ، كما رفض أية وصاية على إبداع المؤلف وخياله.
واعتبر أن مضمون هذه الدراما "متميز ورائع وأداء النجوم والنجمات متميز ومختلف " ، مؤكدا أن التجاوزات المسجلة على هذه الدراما من قبيل ألفاظ ومشاهد خادشة لا يجب أن تكون "سلاحا لقتل صناعة مهمة ".
وفي مقال بنفس الصحيفة، كتب الناقد كمال رمزي أن " الإبداع المصري، في مجال الدراما التليفزيونية، ينبض بالحياة والحيوية، ولا يستحق عاصفة التوبيخ المجحفة التي استقبل بها " .
وأضاف أن هناك فعلا "بعض الألفاظ الخارجة، تتردد في بعض الحلقات، يجدر التحفظ عليها، وانتقادها"، لكن ليس إلى حد المطالبة بمقاطعة المسلسلات.
وفي نفس السياق أبدى الممثل عادل إمام استياءه من موجة اتهامات موجهة لمسلسله "أستاذ ورئيس قسم"، وطالب بمنحه فرصته كاملة في المشاهدة، وقال إن "أي عمل يلقى إعجاب البعض ورفض البعض الآخر وانتقاده، لكن الهجوم لمجرد الهجوم هو أمر غير مقبول".
وفي خضم التقييمات السلبية والإيجابية للحلقات المعروضة حتى الآن من مسلسلات رمضان، برزت مواقف وسط لنقاد اتفقوا مع صناع الدراما في ضرورة تأجيل صدور الأحكام حتى الحلقات الأخيرة، لكنهم أكدوا في الوقت نفسه أن هذه ليست قاعدة تطبق على كل الأعمال.
وقال الناقد طارق الشناوي" علميا لابد أن ننتظر النهاية لنصدر أحكامنا عن العمل، خاصة أن هناك أعمالا تبدأ بشكل هادئ ثم تتصاعد الأحداث وتلتهب، وأحيانا العكس، ننجذب لعمل ما مع ضربة بدايته، ثم نحس بمرور الحلقات بحالة فتور وملل، ولكن من حق المشاهد والناقد أن يعطي انطباعا عن الحلقات الأولى وليس حكما نهائيا".