لوجيتير 2026.. الدار البيضاء تجمع إفريقيا حول رهانات النقل الذكي واللوجستيك المستدام

بواسطة الجمعة 8 مايو, 2026 - 11:33

احتضنت مدينة الدار البيضاء، أمس الخميس، لقاء تواصليا خصص للإطلاق الرسمي للدورة الثالثة من المنتدى والمعرض الدولي للتنقل والنقل واللوجستيك “LOGITERRE 2026”، المنظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، في أفق تعزيز مكانة المغرب كمنصة إفريقية للنقل المستدام واللوجستيك المندمج.

وينظم هذا الحدث من طرف الاتحاد الإفريقي لمنظمات النقل واللوجستيك، بشراكة مع الفيدرالية الوطنية للنقل المتعدد الوسائط والجمعية المغربية للنقل الدولي عبر القارات، وبتعاون مع وزارة النقل واللوجستيك ومجلس جهة الدار البيضاء-سطات، تحت إشراف وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، وبدعم من المجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للاتحاد الإفريقي.

وخلال هذا اللقاء، أكد ممثل وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة أن القارة الإفريقية مطالبة، في ظل التحولات المتسارعة التي تعرفها سلاسل اللوجستيك والانتقال الطاقي، بإعادة التفكير في نماذجها التنموية، معتبرا أن هذه التغيرات تمثل في الآن ذاته تحديات كبرى وفرصا واعدة لبناء إفريقيا أكثر اندماجا وتنافسية.

وأوضح المتحدث أن قطاع النقل واللوجستيك لم يعد مجرد قطاع مواكب للاقتصاد، بل تحول إلى رافعة استراتيجية ترتبط بقضايا التكامل القاري والأمن الطاقي والتنمية المستدامة، مبرزا أن المغرب، تحت قيادة الملك محمد السادس، انخرط بشكل كامل في هذه الدينامية من خلال توظيف موقعه الاستراتيجي وخبرته المتراكمة لتعزيز التعاون الإقليمي.

وأشار إلى أن المملكة عملت منذ سنة 2006 على جمع صناع القرار والخبراء والمستثمرين والمؤسسات الدولية ضمن فضاءات للحوار وتبادل الخبرات، بهدف بلورة حلول عملية لمواجهة التحديات التي يعرفها القطاع، خاصة في ظل الأزمات العالمية المتلاحقة.

كما شدد على أهمية الشراكات المؤسساتية والقطاعية في تطوير منظومة النقل واللوجستيك، مبرزا الدور الذي تضطلع به الهيئات المهنية والمراكز الجهوية للاستثمار في دعم الفاعلين الاقتصاديين وتعزيز تنافسية القطاع، معتبرا أن المغرب يملك مؤهلات قوية ليكون منصة لوجستية إفريقية رائدة، رغم الحاجة إلى تطوير آليات أكثر نجاعة للربط بين العرض والطلب وتعزيز التشبيك بين مختلف المتدخلين.

ومن المرتقب أن تحتضن الدار البيضاء، ما بين 20 و22 أكتوبر 2026، فعاليات الدورة الثالثة من “LOGITERRE 2026” بالمعرض الدولي، بمشاركة أزيد من 44 دولة إفريقية إلى جانب عدد من الشركاء الدوليين، في خطوة تعزز مكانة هذا الموعد كمنصة قارية مرجعية لقضايا التنقل المستدام والنقل المندمج واللوجستيك عالي الكفاءة.

ويأتي هذا الحدث في سياق دينامية متواصلة تروم تعزيز الحوار والتنسيق بين مختلف الفاعلين والمؤسسات والمهنيين في قطاع النقل واللوجستيك، من أجل استشراف التحولات الكبرى التي يعرفها القطاع، وبحث سبل بناء منظومة إفريقية أكثر تكاملا واستدامة.

آخر الأخبار

لحسن السعدي يحذر الصناع التقليديين من مادة "القطران" ويحثّهم على التوقف عن استعمالها
دعا لحسن السعدي، كاتب الدولة المكلف بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، الصناع التقليديين المغاربة إلى الامتناع عن استعمال القطران في إنتاج الأواني الفخارية. وأوضح كاتب الدولة في مراسلة موجهة إلى رؤساء غرف الصناعة التقليدية والمديرين الجهويين والإقليميين أنه، في إطار الجهود التي تبذلها كتابة الدولة المكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني من أجل الرفع من […]
جاسيم يدخل التاريخ كأصغر هداف مغربي بالمونديال
​ دخل الدولي المغربي ياسين جاسيم تاريخ كرة القدم المغربية من الباب الواسع، بعد نجاحه في هز الشباك خلال نهائيات كأس العالم 2026، المقامة حالياً في أمريكا والمكسيك وكندا. ​ونجح النجم الصاعد في تسجيل هدف رفقة أسود الأطلس في شباك منتخب هايتي أمس الأربعاء، برسم الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة، ليقود أسود الأطلس […]
حرمان مغاربة أوروبا من خدمات البنوك المغربية..الجواهري يشهر ورقة "المعاملة بالمثل"
لوح والي بنك المغرب بالمعاملة بالمثل في حال حرمان البنوك المغربية من خدمة المغاربة القاطنين بدول الاتحاد الأوروبي. يأتي ذلك في الوقت الذي كان  البرلمان الأوروبي قد اتخذ قرارا جاء بمقتضيات جديدة  في إطار سياسة “بريكست”، التي تستهدف أصلا البنوك البريطانية، بعد  خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، غير أن البنوك الأجنبية الأخرى، ومن بينها البنوك […]