الدار البيضاء تحتضن منتدى حول تطوير صناعة الصيد البحري

بواسطة الثلاثاء 30 أبريل, 2024 - 21:52

بمشاركة محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، تستضيف مدينة الدار البيضاء، يوم (15 ماي) 2024، المنتدى الدولي لصناعة الصيد البحري في المغرب. وتحمل هذه النسخة من المنتدى، شعاراً لها: “التعاون من أجل الاستدامة.. وجهاتُ نظر متقاطعة للبحث والتطوير والقطاع الخاص.

ومن المنتظر أن يجمع هذا الملتقى الدولي، فاعلين رئيسيين في صناعة صيدِ الأسماك، وممثلي الحكومات، وباحثين، وشركاتٍ في القطاع الخاص، وشركاء دوليين بهدف استكشاف سبل الاستدامة في قطاع الصيد البحري.

وستشهد أعمال المنتدى بالإضافة إلى مشاركة الوزير محمد صديقي، حُضور حسن السنتيسي الإدريسي، رئيس الجامعة الوطنية لصناعات تجهيز وتثمينِ المنتجات السمكية في المغرب، والجمعية المغربية للمصدرين، وزكية درويش، الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري، إضافة إلى محاضرين مغاربة وأجانب، للاستفادة من خبراتهم في مجال صناعة المعالجة وتثمين منتجات صيد الأسماك، من دول منها العربية السعودية، وإيطاليا وإسبانيا وتونس ومصر والكوت ديفوار والسنغال.

من جهة أخرى يضيف المصدر نفسه، يؤكد المغرب ريادته العربية والقارية في الاقتصاد الأزرق، كما يُقدم نموذجا للالتزام والابتكار من أجل التنمية المستدامة في إفريقيا والعالم العربي. وحسب المنظمين، تشكل الجامعة الوطنية لصناعات تحويلِ وتثمين المنتجات السمكية في المغرب جزءً من هذه الديناميكية من أجل استدامة منتجات المأكولات البحرية.

وتهدف نسخة 2024 من المنتدى الدولي إلى تقاسم التقدم الذي أحرزه المغرب، وغيره من البلدان الشقيقة والصديقة في مجال الاستغلال المسؤول للموارد البحرية والحفاظ عليها، وكذا من أجل خلق منصة ديناميكية تجتمع فيها الجهات الفاعلة من القطاعين العام والخاص، وكذلك الشركاء الدوليين لتبادل أفضل الخبرات والمعرفة اللازمة لمواجهة تحديات الاستدامة وصياغة حلول مبتكرة.

ويتمثل الهدف الرئيسي لهذا المنتدى الدولي هو تبادل الخبرات واقتراح حلول مبتكرة لتعزيز استدامة صناعة صيد الأسماك بأبعادها الثلاث، كما سيكون فرصة لجميع المهتمين والفاعلين للتبادل والتعاون وإلهام بعضهم البعض، والالتزام بجعل قطاع الصيد المغربي نموذجا للأداء المستدام، كما سيسلط الضوء على التعاون الصناعي الذي يهدف إلى تعزيز مبادرات التنمية المستدامة في قطاع صيد الأسماك في المغرب.

وسيعرف المنتدى حضور حوالي 20 مشاركا، وتنظيم ما يقرب خمسين اجتماعا بين الشركات الفاعلة، إضافة إلى العديد من الورشات التي تتناول موضوعات مختلفة. وتشكل الجامعة الوطنية لصناعات تحويل وتثمين المنتجات السمك في المغرب (FENIP) جزء من هذه الديناميكية من خلال اتباع التوجيهات المستنيرة لجلالة الملك، والعمل من أجل استدامة منتجات المأكولات البحرية.

ويشير المصدر نفسه، إلى أن المبادرة المشتركة بين FENIP وSIPPO (البرنامج السويسري لترويج الاستيراد)، تعكس التعاون مع الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط، التزامهما الدولي بالاستدامة في قطاع الصيد البحري في المغرب.

آخر الأخبار

لمواجهة تحديات الأمن الغذائي..وزير الزراعة الياباني يحل ضيفا على "  OCP "
حل وزير الزراعة  الياباني، نوريكازو سوزوكي، ضيفا على مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط. هذه الزيارة تتزامن مع الذكرى 65 للعلاقات بين المجموعة المغربية، الرائدة عالميا في إنتاج الأسمدة الفوسفاطية، وشركائها اليابانيين، حيث تعود الشراكة بين الطرفين إلى سنة 1961. المسؤول الياباني، الذي كان مرفوقا بوفد رسمي، قام بزيارة للجرف الأصفر، و رافقه في هذه الزيارة، الرئيس […]
صفقات الجيل الجديد للقطارات بالمغرب..حضور كوري قوي
تعزز  الحضور الكوري في المشاريع الضخمة التي انخرط فيها  المكتب الوطني للسكك الحديدية لتحديث النقل السككي بالمملكة استعدادا لاحتضان “مونديال 2030” بمعية كل من إسبانيا والبرتغال، حيث حصلت  شركة كورية على ى صفقة صيانة ومواكبة اقتناء قطارات كهربائية.  يتعلق الأمر ب”كواري”، وهي شركة كورية رسا  عليها طلب عروض، كان المكتب الوطني للسكك الحديدية، قد أطلقه […]
محمد ولد الرشيد يجري مباحثات مع رؤساء برلمانات واتحادات برلمانية إقليمية بأمريكا اللاتينية والكاريبي
أجرى رئيس مجلس المستشارين، محمد ولد الرشيد، أول أمس السبت بمراكش، سلسلة مباحثات ثنائية مع رؤساء برلمانات وطنية واتحادات برلمانية إقليمية بأمريكا اللاتينية والكاريبي، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون البرلماني وتطوير العلاقات بين المملكة المغربية ودول المنطقة. وذكر بلاغ للمجلس أن هذه المباحثات، التي جرت على هامش أشغال الدورة الرابعة لمنتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة […]