عقوبات الأندية تحرج الجامعة

بواسطة الخميس 9 مايو, 2024 - 10:18

  طالب الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الجامعة الملكية المغربية للعبة باعتماد صرامة أكبر في تطبيق عقوبات الفيفا على الأندية، التي تماطل في تسوية مستحقات لاعبيها ومدربيها، رغم صدور أحكام نهائية بهذا الخصوص عن الهيئات المعنية داخل الجامعة والفيفا ومحكمة التحكيم الرياضي الدولية «الطاس».

وتوصلت الهيئة المشرفة على تدبير شؤون كرة القدم الوطنية، على غرار باقي الاتحادات الكروية المحلية في مختلف الدول الإفريقية، بمراسلة من الكاف شددت على ضرورة عدم الاقتصار في العقوبات الصادرة ضد الأندية، التي لا تقوم بتسديد مستحقات اللاعبين والمدربين على المنع من الانتدابات فقط، وإنما المرور إلى المراحل الموالية من خلال فرض عقوبة خصم 3 نقط من رصيد الأندية المعنية في البطولة الوطنية الاحترافية، وفي حالة استمرار التماطل بعد المهلة المحددة الانتقال لخصم 6 نقط دفعة واحدة، قبل الانتقال إلى العقوبة الأشد في نهاية المطاف من خلال إنزال الأندية المتماطلة في السداد إلى القسم الموالي.

وتتردد الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم في المرور للمرحلة الثانية من العقوبات، وتكتفي فقد بعقوبة المنع من الانتدابات، على غرار ما هو حاصل حاليا مع فريقي شباب المحمدية ومولودية وجدة، حيث تم منعهما من الانتدابات في الميركاتو الشتوي ثم الميركاتو الصيفي وفي الميركاتو الشتوي الأخير، دون اللجوء إلى خصم النقط من رصيديهما في البطولة.

ورفع الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا عدد أندية البطولة الوطنية الاحترافية لكرة القدم الممنوعة من التعاقد مع اللاعبين في الميركاتو الصيفي القادم إلى 12 ناديا، بعدما لم يكن يتجاوز في مارس الماضي 9 أندية.

وتضم قائمة الأندية المغربية الممنوعة من الانتدابات بقرار من الاتحاد الدولي لكرة القدم كلا من الرجاء الرياضي والوداد الرياضي وشباب المحمدية واتحاد طنجة والمغرب الفاسي ومولودية وجدة وأولمبيك آسفي والدفاع الجديدي وشباب قصبة تادلة ورجاء بني ملال وأولمبيك خريبكة والمغرب التطواني.

وارتفعت قيمة ديون النزاعات المتراكمة على أندية القسمين الأول والثاني إلى 35 مليار سنتيم، بعدما لم تكن تتجاوز 29 مليار سنتيم في الصيف الماضي.

كما أقدم المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم خلال اجتماعه في مارس الماضي على إلغاء مرحلة الاستئناف في قضايا النزاعات في ما يتعلق بالشق المالي، وذلك للإسراع في مسطرة التقاضي، إذ مباشرة بعد قرار لجنة النزاعات سيكون بإمكان المتقاضين اللجوء لغرفة فض النزاعات الوطنية أو محكمة التحكيم الرياضي «الطاس»، مع تحديد مهلة الطعن في 21 يوما على غرار ما هو معمول به لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم.   

آخر الأخبار

أولمبيك خريبكة يصعد الى القسم الثاني من البطولة الاحترافية
حقق فريق أولمبيك خريبكة اليوم الصعود إلى القسم الثاني من البطولة الاحترافية، بعدما عاد بانتصار ثمين من هدف سجله في الشوط الأول في شباك شباب هوارة من توقيع اللاعب خلوة وهي النتيجة التي انتهى بها اللقاء. هذا ويأتي صعود فريق أولمبيك خريبكة الى القسم الثاني بعدما قضى سنة واحدة بقسم الهواة، ليرافق فريق اتحاد الزموري […]
الأمير مولاي رشيد يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها 25
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها الخامسة والعشرين، المنظمة من 15 إلى 21 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ولدى وصوله إلى المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، وجد صاحب السمو […]
إطلاق منصة رقمية وطنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالحسيمة
تم أمس السبت بالحسيمة إطلاق منصة رقمية وطنية، من أجل مستقبل أفضل، للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.وتعد هذه المنصة، التي أطلقت خلال ورشة تفكير نظمتها جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، الأولى وطنيا والخامسة عالميا، والتي تحمل www.enableme.ma . وتروم هذه المنصة التشجيع تعزيز الإدماج الرقمي والمشاركة الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة في […]