نقابة التجار بسلا.. دورة تكوينية حول التضريب و العصرنة والتغطية الصحية

بواسطة الأحد 16 يونيو, 2024 - 21:16

تحت شعار ” التكوين والتأطير والمواكبة في المجال الضريبي والتغطية الصحية وعصرنة القطاع وتأهيله رافعة أساسية للتنمية لعام ّ2024 “، نظمت مؤخرا الكتابة الاقليمية للنقابة الوطنية للتجار بمدينة سلا تحت إشراف المكتب التنفيذي للنقابة دورة تكوينية لفائدة منتسبي القطاع، وذلك بشراكة مع كل من وزارة الصناعة والتجارة والمديرية العامة للضرائب وإدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ونظارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

تأتي الدورة في سياق سلسلة من  الدورات المماثلة التي تنظمها النقابة الوطنية في إطار تنزيل البرنامج الوطني للتكوين والتأطير والمواكبة.

وفي كلمة افتتاحية بالمناسبة أكد   نبيل النوري رئيس النقابة الوطنية للتجار والمهنيين على أهمية تكوين التجار وتأطيرهم لمواكبة المستجدات المطروحة على القطاع، ولتوعيتهم وتأهيلهم لمواجهة التحديات المستمرة والمتزايدة، ولتلبية انتظاراتهم ومطالبهم العادلة والمشروعة”

كما نوه  الرئيس”  بالمجهودات التي قام بها المكتب الاقليمي للنقابة الوطنية بمدينة سلا لإنجاح هذه المحطة المهمة، ولكل من ساهم من  أعضاء النقابة بالاقليم، وهي  الدورة التي أشرف على تأطيرها وإدارتها محمد الجرايفي رئيس المجلس الوطني للنقابة” .

في ذات السياق  شكلت  الدورة مناسبة قدم فيها ممثلو كل من  المديرية الجهوية للضرائب والمديرية الجهوية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والمندوبية الجهوية لوزارة الصناعة والتجارة ونظارة الأوقاف بسلا ، عروضا ومداخلات تهم واقع القطاع، مؤكدين على أهمية انخراط التجار والمهنيين في هذه الاوراش المجتمعية الكبرى، التي تهم الجانب الضريبي والحماية الاجتماعية وعصرنة القطاع وتأهيله.حيث يأتي ذلك  من أجل مواجهة المنافسة غير المتكافئة  لكل من المساحات الكبرى والماركات الاجنبية وتجارة الرصيف والتجارة الالكترونية غير المنظمة، مشددين على استعداد الإدارة  الدائم لمواكبة مطالب مهنيي القطاع ومعالجة كل الإشكالات التي تواجههم.

من جهته بادر تجار  من ضمن الحضور المكثف الذي تابع أشغال الدورة التكوينية لطرح مجموعة من التساؤلات والملاحظات التي تهم واقع القطاع اليومي بالمدينة، وساهموا  في إغناء النقاش، مما سمح للمسؤولين بالاستماع لمطالب وانتظارات هذه الشريحة من المجتمع. واختتمت الدورة التكوينية  بتقديم شواهد تقديرية للأطراف المشاركة في التأطير .

آخر الأخبار

من تدبير النفايات إلى الاقتصاد الدائري.. "مكومار" تعرض خبرتها أمام قادة المدن بالعالم
بمناسبة افتتاح المؤتمر العام والقمة العالمية لقادة الجماعات الترابية والجهات التابعة لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) بمدينة طنجة، يجدد المغرب تأكيد مكانته كمركز دبلوماسي ونموذج للتنمية الترابية على مستوى القارة الإفريقية. ومن المرتقب أن يتم إعطاء الانطلاق الرسمي لأشغال المؤتمر يوم الثلاثاء 23 يونيو 2026 على الساعة السادسة مساء بفضاء فيلا هاريس بمدينة طنجة، […]
الديوان الملكي يتوصل ببرقية ولاء عقب انتهاء أشغال المجلس العلمي الأعلى
 توصل الديوان الملكي ببرقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، اليزيد الراضي، وذلك بمناسبة انتهاء أشغال الدورة العادية السابعة والثلاثين للمجلس. ورفع ا الراضي في هذه البرقية، أصالة عن نفسه، ونيابة عن جميع العلماء المشاركين في الدورة، إلى جلالة الملك “أزكى آيات الطاعة والولاء، […]
بوريطة يحل بعمان للمشاركة في اجتماع وزاري عربي
حل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالعاصمة الأردنية عمّان، للمشاركة في أشغال الدورة العادية المستأنفة الـ165 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري. ويشارك بوريطة، إلى جانب أشغال مجلس جامعة الدول العربية، في اجتماع تشاوري لوزراء خارجية الدول العربية، ينعقد بالمناسبة ذاتها، لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام […]