مهمة أطباء العريش الصعبة.. معالجة الغزيين وتجاوز جراحهم النفسية

بواسطة الجمعة 12 يوليو, 2024 - 11:45

على متن المستشفى العائم الإماراتي الراسي في ميناء مصري، يطمئن الطبيب عبدالله الزحمي طفل ابترت قدمه بعد إصابته في قطاع غزة بأنه سيتم تركيب طرف اصطناعي له… هنا، لا تقتصر مهمة الأطباء على تقديم العلاج لإصابات بالغة، إنما تتعداها الى مرافقة نفسية وإنسانية ملحة لمن يعيشون أهوال حرب مدمرة منذ تسعة أشهر.

أفاد نائب المدير الطبي للمستشفى الإماراتي العائم والمسؤول الإداري فيه لوكالة فرانس برس التي قامت بزيارة منظمة الى المستشفى الخميس، إن يزن السودا (9 أعوام) اجتاز معبر رفح “منفردا، لم يسمح لأحد من أهله بمرافقته”.

يروي أن حالة الطفل “شكلت في البداية هاجسا بالنسبة لنا، إذ إن التعامل معه كان صعبا لأنه كان عاطفيا ومحتاجا لأمه أو أبيه”. أضاف “لكن مع مرور الأيام أصبح يزن واحدا من أسرتنا… اليوم، أصبح بالنسبة لنا أيقونة بسبب تمسكه بالحياة وابتسامته الدائمة وحب الجميع له”.

ثم يسأل الزحمي الطفل عن والديه اللذين يتابعان أخباره يوميا عن بعد عبر الهاتف، منذ بدء عملياته في فبراير الماضي، قدم المستشفى العلاج لأكثر من 2400 شخص بحسب الزحمي. كان المصابون يمرون من قطاع غزة الى الجانب المصري عبر معبر رفح الحدودي، بموجب إجراءات معقدة تتطلب موافقة إسرائيل ومصر وشروطا أخرى. إلا أن المعبر مغلق منذ السابع من مايو، تاريخ سيطرة الجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني منه.

المستشفى الإماراتي هو أحد المراكز التي تستقبل المصابين والمرضى الخارجين من غزة. وغالبا ما يتحول الى مقر إقامة لهؤلاء على مدى أسابيع وأحيانا أشهر. كما أكد الزحمي لوكالة فرانس برس، بينما يمازح يزن، “لم تعد العلاقة علاقة تقليدية بين المريض والطبيب، بل أصبحنا كلنا أسرة واحدة. يوميا نرى بعضنا البعض، نتكلم بأريحية، نهتم باحتياجاتهم ومشاكلهم وأوجاعهم النفسية”. بالإضافة إلى أن يزن يخضع لعملية تأهيل نفسي واجتماعي في المستشفى أيضا.

على متن السفينة البالغ طولها 200 متر والراسية في ميناء العريش المصري على بعد نحو أربعين كلم عن حدود غزة، نصبت خيم تضم كل واحدة منها أسر عديدة، لتصل السعة الإجمالية إلى مئة سرير إضافة إلى مئة سرير آخر لمرافقي المرضى. داخل خيمة، يجلس يزن مبتسما على سرير ويري الطبيب صورة تظهره ووالده مرتديين بزات رسمية قبل اندلاع الحرب.

يقول لفرانس برس إنه بعد تركيب الطرف الاصطناعي، “أريد أن أمشي وألعب كرة القدم”، مؤكدا أن “لاعبه المفضل هو رونالدو”. ويضيف “أود أن أعود إلى غزة وأقيم مع أبي وأمي”

من جهة أخرى قالت فادية المدهون (44 عاما) المرافقة لزوجها في المستشفى، بسبب إصابة تعرض لها جراء قصف طال منزلهما في غزة، “تركنا المنزل بعد أن قصف، لم نأخذ ملابس ولا أي شيء آخر.. قد موا لنا كل شيء هنا”، مشيرة الى “الدعم النفسي المقدم لأطفالهم”. رغم أنها لا تشعر “بالغربة هنا”،لكنها تأمل “في العودة إلى غزة”.

تهرع فتيات تتراوح أعمارهن بين أربع وثماني سنوات نحو الدكتور الزحمي ليلقين عليه التحية أثناء مروره بين الخيم. يقول الزحمي “رأينا عوائل كثيرة خسرت أطفالها وأشخاصا خسروا آباءهم وأمهاتهم…”، مضيفا “نسمع كثيرا ونحاول أن نتقبل، لكن في النهاية مهما واسيناهم، الجرح صعب ويبقى في الذاكرة”.

يضم مستشفى العائم الإماراتي قسما للعمليات الجراحية ووحدة للعناية الفائقة والتخدير وقسم أشعة سينية إلى جانب الصيدلية والمختبر. يعمل فيه طاقم طبي مؤلف من 60 فردا باختصاصات مختلفة بينها التخدير والجراحة العامة والعظام والطوارئ والعناية المركزة والباطنية إضافة إلى متخصصين في جراحة المخ والأعصاب والفك والأسنان. بحسب الزحمي، أجريت أكثر من 840 عملية جراحية فيه، منذ افتتاحه.

يصف الطبيب المستشفى بأنه “مجتمع متكامل”، مشيرا إلى أنه يوفر وسائل الراحة من “إعاشة وخطوط اتصال مع الأقارب في غزة أو في أي مكان في العالم، وإنترنت عالي السرعة، ومناطق خارجية للعب وللاستراحة ومكانا للصلاة”.

في ممر ضيق بين الخيم، يتجمع مسنون على كراس متحركة مع ذويهم: جروحهم مختلفة لكن يجمعهم الألم نفسه.على البهو الرئيسي للسفينة، تستعد سيارات إسعاف لنقل أشخاص أنهوا علاجهم في المستشفى العائم، إلى طائرة تجليهم إلى الإمارات لاستكمال مراحل علاجية أخرى. وفق الزحمي، هم من بين أشخاص تم قبولهم لاستكمال العلاج في مستشفيات دولة الإمارات ضمن مبادرة لاستقبال 1000 طفل فلسطيني جريح و1000 مصاب بالسرطان من قطاع غزة.

هناك مرضى يخرجون بعد أن أنهوا عملياتهم الجراحية في المستشفى العائم، فتستقبلهم مصر في مساكن مخصصة لهم. أما الذين لا يزالون يحتاجون إلى نوع من العلاج ولم يتم تحويلهم إلى الإمارات، فيتكفل الهلال الأحمر الإماراتي بعلاجهم في أحد المستشفيات المصرية.

آخر الأخبار

أولمبيك خريبكة يصعد الى القسم الثاني من البطولة الاحترافية
حقق فريق أولمبيك خريبكة اليوم الصعود إلى القسم الثاني من البطولة الاحترافية، بعدما عاد بانتصار ثمين من هدف سجله في الشوط الأول في شباك شباب هوارة من توقيع اللاعب خلوة وهي النتيجة التي انتهى بها اللقاء. هذا ويأتي صعود فريق أولمبيك خريبكة الى القسم الثاني بعدما قضى سنة واحدة بقسم الهواة، ليرافق فريق اتحاد الزموري […]
الأمير مولاي رشيد يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها 25
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها الخامسة والعشرين، المنظمة من 15 إلى 21 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ولدى وصوله إلى المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، وجد صاحب السمو […]
إطلاق منصة رقمية وطنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالحسيمة
تم أمس السبت بالحسيمة إطلاق منصة رقمية وطنية، من أجل مستقبل أفضل، للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.وتعد هذه المنصة، التي أطلقت خلال ورشة تفكير نظمتها جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، الأولى وطنيا والخامسة عالميا، والتي تحمل www.enableme.ma . وتروم هذه المنصة التشجيع تعزيز الإدماج الرقمي والمشاركة الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة في […]