موظفو الجماعات ينتظرون حلول مثل ‘‘التعليم‘‘ و‘‘الصحة‘‘ لمشاكلهم

بواسطة الثلاثاء 3 سبتمبر, 2024 - 10:17

قامت الجمعية الوطنية لموظفي الجماعات الترابية بالمغرب بتقديم شكوى رسمية إلى جلالة الملك محمد السادس، تتهم فيها رئيس الحكومة ووزير الداخلية بتكريس التمييز السلبي بين الموظفين، مما يعد انتهاكا صارخا لمبدأي المساواة وتكافؤ الفرص المنصوص عليهما في الدستور المغربي.

و أشارت الجمعية في الشكوى التي تقدمت بها إلى أن الحكومة الحالية تتجاهل بشكل ممنهج حقوق موظفي الجماعات الترابية، على الرغم من الاهتمام البالغ الذي توليه لقطاعات أخرى مثل الصحة والتعليم والعدل والمالية. والذي توصلت فيه لتحقيق نجاحات ملموسة في الحوار الاجتماعي مع هذه القطاعات.

واعتبرت الجمعية أن هذا التجاهل يمثل خرقا للدستور المغربي، وتحديدا للفصول 6، 19، 30، 31، 35، 92، و154، التي تنص على مبادئ المساواة وتكافؤ الفرص بين المواطنين، بما في ذلك موظفي الدولة.

واتهمت الجمعية الحكومة بالتخلي عن التزاماتها تجاه موظفي الجماعات الترابية، وذلك لفشلها المستمر في الحوار القطاعي وعدم جدية وزارة الداخلية في التفاعل مع مطالب الموظفين.

وأضافت الجمعية أن هذا التجاهل الحكومي يتناقض مع توجيهات جلالة الملك محمد السادس، التي وردت في عدة خطب ورسائل ملكية. ففي خطابه للأمة عام 2018 بمناسبة الذكرى الـ19 لعيد العرش، شدد الملك على ضرورة الإسراع بإنجاح الحوار الاجتماعي، داعيا مختلف الفرقاء الاجتماعيين إلى التحلي بروح المسؤولية والتوافق لصياغة ميثاق اجتماعي متوازن ومستدام يدعم تنافسية المقاولة ويعزز القدرة الشرائية للطبقة العاملة.

كما أشارت الجمعية إلى الرسالة الملكية الموجهة إلى المشاركين في المنتدى البرلماني الدولي الثاني للعدالة الاجتماعية، الذي انعقد في الرباط في 20 فبراير 2017. والتي أكد فيها جلالته على أن الحوار الاجتماعي يشكل مبدأ ومنهجا دعت إليه جميع أطراف علاقات العمل، وأن مأسسته واعتماده هو اختيار استراتيجي للمغرب.

وأوضحت الجمعية في شكواها أن المديرية العامة للجماعات الترابية قد وقعت بروتوكول اتفاق مع النقابات القطاعية في عام 2019، يتضمن مأسسة الحوار القطاعي وعقد جلسات الحوار بشكل دوري كل ثلاثة أشهر. إلا أن الجمعية تؤكد أن المديرية ووزارة الداخلية لم تلتزما بتنفيذ هذا البروتوكول، مما يعزز من شعور الإحباط لدى موظفي الجماعات الترابية.

و دعت الجمعية الوطنية لموظفي الجماعات الترابية جلالة الملك إلى التدخل العاجل لإنصاف هذه الفئة من الموظفين، وضمان احترام حقوقهم الدستورية وتفعيل مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص، وفقا للتوجيهات الملكية السامية.

آخر الأخبار

طنجة.. وزراء وعمداء عواصم عالمية يناقشون مستقبل المرافق العمومية
عرفت أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) – القمة العالمية للقادة المحليين والإقليميين، المنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، مشاركة أزيد من 3000 مشاركا، من بينهم وزراء، وعمداء مدن وعواصم عالمية و منتخبون محليون، وخبراء وشركاء دوليون. وقد شكل هذا اللقاء الذي احتضنته طنجة تحت شعار «جيل جديد […]
مساحتها تفوق 10 هكتارات.. بنسعيد يعطي انطلاق أشغال المدينة الدولية للسينما
  أعطى وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، يوم الجمعة 26 يونيو 2026 بورزازات، انطلاقة أشغال بناء المدينة الدولية للسينما، وذلك في إطار زيارة ميدانية اطلع خلالها أيضا على تقدم أشغال ترميم وإعادة تأهيل عدد من المعالم التراثية بالإقليم. وستنجز المدينة الدولية للسينما على وعاء عقاري تبلغ مساحته 10,49 هكتارات، باستثمار إجمالي قدره 240 مليون […]
القنيطرة.. حجز 2.4 طن من الكيف وتفكيك خيوط شبكة إجرامية
تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن القنيطرة بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 27 يونيو الجاري، من حجز طنين و 429 كيلوغراما من مخدر الكيف، وتوقيف شخص يشتبه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وقد تم تنفيذ هذه العملية الأمنية بالمنطقة القروية “أولاد […]