مهنيو المقاهي والمطاعم مدعوون لتسوية أوضاعهم المالية مع صندوق الضمان الاجتماعي

بواسطة الإثنين 18 نوفمبر, 2024 - 10:50

دعت الفيدرالية الوطنية لجمعيات المقاهي والمطاعم والوحدات السياحية بالمغرب، مهنيي المقاهي والمطاعم إلى «ضرورة استغلال ما تبقى في أجل الاستفادة من الإعفاء الذي جاء به قرار وزيرة الاقتصاد والمالية رقم 0052023 من ذعائر التأخير والغرامات وصوائر تحصيل الديون المرتبطة بفترة 12/2024 وما قبلها».

وخلال الاجتماع الذي عقده مكتب الفيدرالية الأربعاء الماضي، مع المدير الجهوي للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالرباط بينت ، «مكامن الخلل وكبد المشاكل وتقدمنا باقتراحات وحلول»، مضيفة أنه تم تسليم للمدير الجهوي للصندوق «دراسة سوسيو-اقتصادية وسوسيو-مالية عن قطاع المقاهي والمطاعم، ستناقش مع المدير العام وستعقبها اجتماعات معه».

وأشارت الفيدرالية في بلاغ لها إلى أنه بناء على مخرجات هذا الاجتماع، «قد انتُدبنا للوساطة في حل الاختلافات والنزاعات القائمة بين المهنيين والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، في حالة توصلهم بإعذارات للأداء، شريطة النية الصادقة في التسوية الودية بشكل ملتزم».

ودعت الفيدرالية المهنيين في القطاع إلى «ضرورة استغلال ما تبقى في أجل الاستفادة من الإعفاء الذي جاء به قرار وزيرة الاقتصاد والمالية رقم 0052023، والذي بموجه ينهي الصندوق إلى علم كافة المقاولات الدخول حيز التنفيذ للإعفاء المؤقت من ذعائر التأخير والغرامات وصوائر تحصيل الديون المرتبطة بفترة 12/2024 وما قبلها». ويهم هذا الإجراء، جميع المقاولات المدينة للصندوق ويشمل الاعفاء الجزئي من ذعائر التأخير والغرامات وصوائر تحصيل الديون المرتبطة بهذه الفترة.

وكان أرباب المقاهي قد خرجوا، الثلاثاء 12 نونبر 2024، للاحتجاج أمام مقر الإدارة العامة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ضدا على الغرامات والذعائر التي يصفونها بالخيالية، ويقولون إنها تهدد بإفلاس مشاريعهم.

وانتقدت الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب ما اعتبرته «حالة الارتباك التي أصابت العاملين في القطاع، بسبب إجراءات الحجز على حساباتهم وممتلكاتهم، وتفعيل مساطر التحصيل الجبري، ما جعل تسديد اشتراكاتهم وواجباتهم الشهرية أمرا صعبا».

وذكرت أن «الغرامات المالية المفروضة على أصحاب المقاهي والمطاعم تسببت في إغلاق العديد منها وإفلاسها في مختلف المدن المغربية»، منبهة إلى أن «عدم تفاعل الصندوق مع مراسلاتهم بخصوص إلغاء هذه الغرامات يعد تجاهلاً لنداءات المهنيين».

آخر الأخبار

طنجة.. وزراء وعمداء عواصم عالمية يناقشون مستقبل المرافق العمومية
عرفت أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) – القمة العالمية للقادة المحليين والإقليميين، المنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، مشاركة أزيد من 3000 مشاركا، من بينهم وزراء، وعمداء مدن وعواصم عالمية و منتخبون محليون، وخبراء وشركاء دوليون. وقد شكل هذا اللقاء الذي احتضنته طنجة تحت شعار «جيل جديد […]
مساحتها تفوق 10 هكتارات.. بنسعيد يعطي انطلاق أشغال المدينة الدولية للسينما
  أعطى وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، يوم الجمعة 26 يونيو 2026 بورزازات، انطلاقة أشغال بناء المدينة الدولية للسينما، وذلك في إطار زيارة ميدانية اطلع خلالها أيضا على تقدم أشغال ترميم وإعادة تأهيل عدد من المعالم التراثية بالإقليم. وستنجز المدينة الدولية للسينما على وعاء عقاري تبلغ مساحته 10,49 هكتارات، باستثمار إجمالي قدره 240 مليون […]
القنيطرة.. حجز 2.4 طن من الكيف وتفكيك خيوط شبكة إجرامية
تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن القنيطرة بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 27 يونيو الجاري، من حجز طنين و 429 كيلوغراما من مخدر الكيف، وتوقيف شخص يشتبه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وقد تم تنفيذ هذه العملية الأمنية بالمنطقة القروية “أولاد […]