ملياردير سوس.. المزحة التي تحولت إلى بوز !

بواسطة الخميس 2 يناير, 2025 - 09:11

بإهلال عام جديد، ختم القطاع البنكي سنة 2024 باسترداد ضريبي غير مسبوق، نتيجة الحملة المواكبة له، والاهتمام وحتى اللغط الذي رافقه، فالحكومة بموجبه منحت لمالكي الأموال نقدا الذين يشتغلون في القطاع غير المهيكل إمكانية إيداع أموالهم بالأبناك، مع أداء نسبة ضريبة عن الأرباح لا تتعدى 5 بالمائة، منبهة إلى أن نسبة الاستخلاص الضريبي سترتفع إلى ما يصل 37 بالمائة مع دخول سنة 2025.

 الحملة اعتمدت وسائل إشهار متعددة لتصل إلى الفئة المستهدفة، غير أن الرجل التيزنيتي البسيط إبراهيم أوعلي – وهنا بيت القصيد – قدم لها حملة كبيرة، وبصفة مجانية دون علمه.

فقد راجت حملة كبيرة خلال الأيام الثلاثة التي ختمت السنة التي ودعناها تفيد أن الملياردير السوسي إبراهيم أوعلي قام بوضع 14 مليار سنتيم بأحد أبناك أكادير، وأن الأمر تطلب من فريق الوكالة البنكية يومين كاملين لعد هذا المبلغ.

 هذا الخبر تجول عبر كل الصفحات والحسابات بوسائل التواصل الاجتماعي، بل روجت له جرائد ومواقع ذائعة الصيت، فكان بموجبها إبراهيم أوعلي مادة إعلامية دسمة، جلبت البوز ورفعت من قيمة الأدسنس، لكنها -وهذا هو الأهم- قدمت للقطاع البنكي خدمة إشهارية ضخمة لن تنجح في القيام بمثلها حتى لو وزعت أموالا على هذه الحملة بسخاء.

فخبر إبراهيم أوعلي الملياردير السوسي تصدر مواقع خارج الوطن وبفضله عرف عديدون أن المؤسسة البنكية المغربية تسترجع أموالها، وأنها بهكذا طريقة تحارب التهرب الضريبي بالقطاع غير المهيكل.

إبراهيم أوعلي لم يربح من هذه الحملة ولو سنتيما واحدا، فقير ابن فقير “مقطوع من شجرة” يعيش وحيدا بشقة شيدها له محسنون بدوار “أتبان” بمدخل تيزنيت من جهة جماعة أكلو.

إبراهيم أوعلي قدم حملته الكبيرة للقطاع البنكي، لأنه ظهر في فيديو بروتوكولي يسير محاطا بستة من أفراد الأمن الخاص، يسمع صوتهم، وهم يمطرونه بالترحاب الزائد.

 المعلقون على هذا الفيديو كتبوا وقالوا  بأن “الملياردير إبراهيم أوعلي تم تصويره، في اللحظة التي توجه فيها إلى المصرف لكي يضع 14 مليار دفعة واحدة، وأنه كان محميا من قبل المؤسسة البنكية التي استقبلت هذا المبلغ”.

الأحداث المغربية تواصلت مع رئيس الفريق الأمني الذي ظهر وهو يسير خلف إبراهيم أوعلي، عبد الله أروهال الذي كشف الحقيقة للجريدة وقدم معلومات إضافية عن هذا الرجل البسيط الذي تحول بقدرة نقار إلكتروني باحث عن البوز إلى “ملياردير سوسي يمتلك الملايير الممليرة المخزنة تحت الزليج”.

 قابل عبد الله هذا الخبر عند الاتصال به بنفس المزحة الرائجة بوسائل التواصل الاجتماعي بقوله ” كيف تتصل بي ليلا للإزعاج بعدما أصبحت صاحب ملايين جنيتها من صفقة إبراهيم أوعلي” !؟

رئيس الأمن الخاص عاد إلى جادة كلامه ليؤكد أن الرجل بسيط يعيش بدوار أتبان وحيدا لأن عائلته غير معروفة باستثناء إحدى أخواته التي تزوره لماما، مضيفا أن الرجل مجرد “بوهالي” صاحب نكتة ومرح، يروج دائما أنه ميلياردير، وأن أخنوش “فين يوصل ليه” من حيث الأموال المودعة بالأبناك كما ببيته، وأنه قادر على شراء تيزنيت بعمرانها وناسها… في تفاعلهم مع عالمه يتودد له الناس، كما تتقرب الفتيات طالبات الزواج منه أو على الأقل رفقته لينعمن بثرواته المالية.. بذلك حولت المزحة هذا الرجل البسيط إلى ملياردير.

وعن حقيقة الفيديو الذي يتم ترويجه للرجل، يحكي عبد الله أروهال أنه جرى صيف السنة التي ودعناها بمهرجان “تماكيت” بجماعة إبضر إقليم سيدي إفني، وأنه في إطار الدعابة التي يحيطون بها إبراهيم أوعلي ابن بلدتهم، قاموا في ختام سهرة المهرجان بتنظيم تلك “الدخلة” البروتوكولية لإبراهيم أوعلي، ورافقوه حتى المكان الذي قدم له فيه العشاء، ولم يكن عبد الله ومجموعته يظنون أن ذلك الإجراء البروتوكولي سيتحول إلى خبر وإشاعة تجوب المغرب طولا وعرضا وتتعامل معها وسائل إعلام خارجية على أنها حقيقة لا غبار عليها !!

آخر الأخبار

مسلسل انكشاف خيوط المؤامرة يتواصل: تسريبات "أطلس هاكرز" تفضح المخطط الممنهج للثنائي جيراندو وحيجاوي ضد سيادة المغرب
لم تعد الأقنعة التي يرتديها بعض الهاربين من العدالة في الخارج قادرة على حجب حقيقة أدوارهم التخريبية، فكلما رُفعت شعارات المعارضة والفضح المزعومة، تتدخل الحقائق الدامغة لتكشف عن مستنقع من الابتزاز والعمالة والتآمر الممنهج ضد أمن المغرب ومؤسساته السيادية. وفي هذا السياق، جاءت الحلقة الرابعة من سلسلة التسريبات الصوتية والمراسلات الخاصة التي نشرتها مجموعة “أطلس […]
بعد أزيد من سنتين ونصف من المحاكمة.. القضاء يصدر أحكامه في ملف “إسكوبار الصحراء”
حبست عائلات المتهمين الـ28 في ملف “إسكوبار الصحراء” أنفاسها أمام بوابة القاعة رقم 8 بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، مساء الخميس، في انتظار النطق بالحكم في واحدة من أشهر القضايا الجنائية التي شهدها المغرب خلال السنوات الأخيرة، والتي شغلت الرأي العام بالنظر إلى حجم الأسماء المتابعة وطبيعة التهم المنسوبة إليها. وأسدلت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف […]
بايتاس...الحكومة تفاعلت بشكل إيجابي مع مطالب المواطنين حول الرجوع إلى الساعة القانونية
قال الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، إن الرجوع إلى الساعة القانونية المحددة في التوقيت الزمني المتوسط لخط غرينيتش يشكل ” تفاعلا إيجابيا للحكومة مع المطالب التي عبر عنها المواطنون بخصوص هذا الموضوع “. وأوضح السيد بايتاس، في رده على أسئلة خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي […]