الحركة الشعبية تحذر من هجرة المهندسين بسبب ضعف الأجور

بواسطة الإثنين 20 يناير, 2025 - 13:01

حذر النائب البرلماني عن الحركة الشعبية، ادريس السنتيسي، من تداعيات التحديات التي يعيشها قطاع الهندسة بالمغرب، ما يشجع العديد من المهندسين على الهجرة، وهو ما يهدد بدوره بحدوث خصاص في الكفاءات الهندسية مستقبلا، وذلك في وقت يحتاج فيه المغرب تعزيز موارده البشرية  لمواكبة التحولات التكنولوجية العالمية وتنفيذ المشاريع التنموية الكبرى.

وفي سؤال كتابي موجه للوزيرة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدراة، أمل الفلاح السغروشني، استحضر السنتيسي عددا من الإكراهات التي يعيشها القطاع، كغياب تنظيم مهني شامل للمهنة وضعف الأجور سواء في القطاع العام أو الخاص. حيث أصبح النظام الأساسي الحالي لهيئة المهندسين المشتركة بين الوزارات، المعتمد منذ سنة 2011، غير ملائم لتطورات العصر، مما أثر سلبا على جاذبية المهنة وخلق فجوة في الترقية والأجور.

وساءل النائب الوزيرة حول الإجراءات التي تعتزم الحكومة اتخاذها لإخراج نظام أساسي جديد لهيئة المهندسين المشتركة بين الوزارات، بما يواكب تطورات المهنة ويضمن تحسين الأجور والترقيات، وذلك في ظل غياب إطار تنظيمي حديث لمهنة الهندسة يضر بجودة المشاريع ويؤدي إلى منافسة غير شريفة داخل القطاع، فضلا عن ضعف جاذبية الوظيفة الهندسية في القطاع العام وعدم وجود اتفاقيات جماعية تضبط أجور المهندسين في القطاع الخاص.

واستفسر السنتيسي الوزيرة حول خطط إحداث هيئة وطنية لتنظيم مهنة الهندسة وضبط ممارستها بما يضمن جودتها واحترافية العاملين بها، إلى جانب التدابير التي ستتخذها الحكومة للحد من هجرة الكفاءات الهندسية المغربية وتعزيز جاذبية المهنة لضمان استقرارها المهني والاجتماعي.

وكان الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة، قد استفتح العام الجديد بتنظيم  وقفة احتجاجية أمام البرلمان يوم الخميس 09 يناير 2025، احتجاجا على ما اعتبره “تماطلا حكوميا” في التجاوب مع ملفهم المطلبي المتعلق بإقرار نظام أساسي جديد، وإبرام اتفاقية جماعية تحمي المهندسين الأجراء بالقطاع الخاص، إلى جانب إقرار قانون لتنظيم ممارسة المهنة الهندسية.

وعبر المهندسون في وقفات سابقة عن سخطهم تجاه التماطل الذي امتد منذ سنة 2002، معبرين عن استغرابهم من استثنائهم من التجاوب الذي شمل عددا من القطاعات، ما دفع عددا منهم إلى الهجرة أو العمل بالقطاع الخاص بسبب تدني أجورالقطاع العام.

آخر الأخبار

لتطوير التعاون الأمني بين البلدين.. عبد اللطيف حموشي يستقبل سفير جمهورية العراق
استقبل المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، السيد عبد اللطيف حموشي، اليوم الخميس بمقر المديرية العامة للأمن الوطني بالرباط، سفير جمهورية العراق المعتمد لدى المملكة المغربية، السيد حيدر شياع البراك. وذكر بلاغ لقطب المديرية العامة للأمن الوطني والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني أن الطرفين تباحثا خلال هذا اللقاء حول سبل تطوير التعاون الثنائي بين […]
تطوير التعاون الأمني.. حموشي يستقبل السفير العراقي بالرباط
استقبل المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني السيد عبد اللطيف حموشي، يومه الخميس 25 يونيو الجاري بمقر المديرية العامة للأمن الوطني بالرباط، سفير جمهورية العراق المعتمد لدى المملكة المغربية، السيد حيدر شياع البراك. وحسب بلاغ لقطب المديرية العامة للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني فقد تباحث الطرفان خلال هذا اللقاء سبل تطوير التعاون الثنائي بين […]
بركان .. توقيف داعشي حامل لمشاريع تخريبية بالمملكة
في إطار مواصلة المجهودات المبذولة لمواجهة مخاطر التطرف ودرء التهديدات الإرهابية التي تستهدف أمن المملكة ‏وسلامة المواطنين، تمكنت مصالح الشرطة القضائية بمدينة بركان، على ضوء معلومات استخباراتية وفرتها مصالح ‏المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، اليوم الخميس، من توقيف عنصر موالي لتنظيم “داعش” وحامل لمشاريع تخريبية ‏بالمملكة‎. وذكر بلاغ للمكتب المركزي للأبحاث القضائية أن الأبحاث والتحريات […]