المغرب ضيف شرف المؤتمر الأوروبي لطب الأشعة بفيينا

بواسطة الأحد 2 مارس, 2025 - 15:22

  حل المغرب، ممثلا بالجمعية المغربية للطب الإشعاعي، ضيف شرف على المؤتمر الأوروبي لطب الأشعة 2025، الذي انعقد في الفترة من 26 فبراير إلى 2 مارس في فيينا.

وتمحورت مشاركة المغرب، كأول بلد عربي وإفريقي يحل ضيف شرف على هذا الحدث الدولي، حول أربعة ندوات نظمت تحت شعار “طب الأشعة في المغرب: من العلم والثقافة إلى المسؤولية المدنية والبيداغوجية”.

وقد تناولت المداخلات عددا من المحاور الرئيسية، بما في ذلك الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز، واستخدام المحاكاة في تدريس طب الأشعة، وثراء الثقافة المغربية، من خلال عروض قدمتها رئيسة الجمعية المغربية للطب الإشعاعي نجاة الشريف الإدريسي الكنوني، وكذا سهام سلام، وغزلان لمباركي ونادية مصلي.

كما تم التطرق إلى موضوع طب الأشعة الاجتماعي من خلال تجربة “دار الزهور” التي توضح التزام الجمعية المغربية للطب الإشعاعي في حملات التحسيس بمرض السرطان، التي تتعلق بالبحث في مجال التصوير الطبي والأشعة التداخلية في جنوب المغرب.

وبالموازاة مع الندوات، أقامت الجمعية المغربية للطب الإشعاعي، بدعوة من رئيسة الجمعية الأوروبية للأشعة، أندريا روكال، رواقا مغربيا في المؤتمر الأوروبي لطب الأشعة 2025، بحضور سفير المغرب في النمسا، عز الدين فرحان، والمديرة المساعدة لقسم العلوم والتطبيقات النووية في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، نجاة مختار.

وقد مكن هذا الرواق العديد من الأطباء المتخصصين في طب الأشعة والطلاب والفاعلين في هذه الصناعة من اكتشاف ليس فقط دينامية طب الأشعة بالمغرب، بل أيضا جمال المملكة التي تمثل جسرا حقيقيا يربط بين الشمال والجنوب، وأرض اللقاءات والسلام والحوار.

من جهة أخرى، قام المشاركون بتكريم الأطباء المغاربة المتخصصين في الأشعة، ومساهمة الجمعية المغربية للطب الإشعاعي في التقدم العلمي، خاصة في إفريقيا.وبالإضافة إلى مهمتها في التكوين المستمر للطلاب والأطباء المتخصصين في الأشعة بالمغرب، تهتم الجمعية المغربية للطب الإشعاعي بالتعاون جنوب-جنوب، خاصة مع إفريقيا، من أجل تطوير قطاع طب الأشعة في القارة.

وفي هذا السياق، وبعد سلسلة من اللقاءات المتواصلة مع الجمعيات العلمية للأشعة في عدة دول إفريقية، نظمت الجمعية المغربية للطب الإشعاعي المؤتمر الإفريقي السابع لطب الأشعة، في الفترة من 31 ماي إلى 2 يونيو الماضيين، وذلك بالتزامن مع الأيام الفرنسية المغربية لطب الأشعة في دورتها الـ22، بحضور أكثر من 600 مشارك وعارض في قصر المؤتمرات بمراكش.

ويعد المؤتمر الأوربي لطب الأشعة أكبر مؤتمر في أوروبا مخصص للأشعة، والثاني عالميا بعد الجمعية الإشعاعية لأمريكا الشمالية بشيكاغو (RSNA)، ويجمع هذا الحدث السنوي أزيد 10 آلاف مشارك و8 آلاف صناعي من موردي المعدات والحلول الرقمية واللوازم الحديثة المستخدمة في مجال الأشعة.

آخر الأخبار

اليوسفية.. عامل الاقليم يحتفي بالتلميذتين المتفوقتين في امتحانات الباكالوريا إقليميا
أشرف عبد المومن طالب، عامل إقليم اليوسفية على حفل تكريم التلميذتين المتفوقتين في امتحانات نيل شهادة الباكالوريا على المستوى الاقليمي.الحفل، احتضنه مقر عمالة اليوسفية صبيحة هذا اليوم، بحضور مدير القطب الصناعي لموقع الكنتور، والمدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إلى جانب الوفد المرافق لعامل الإقليم وشخصيات من القطاعات المعنية. التلميذة الأولى المحتفى بها، […]
باستثمار 630 مليون درهم… LEONI تختار المغرب من أجل إحداث أول وحدة صناعية في افريقيا لإنتاج الكابلات المتطورة المتخصصة في قطاع صناعة السيارات
شهدت المنطقة الحرة الأطلسية بمدينة القنيطرة، يوم أمس الثلاثاء، وضع الحجر الأساس للمصنع الجديد التابع لمجموعة LEONI المتخصصة في حلول أنظمة الأسلاك والكابلات، التي اختارت المغرب، من أجل إطلاق أول وحدة صناعية تابعة للشركة على مستوى القارة الافريقية، حيث تبلغ القيمة الاستثمارية للمشروع 630 مليون درهما. تهدف الوحدة الصناعية الجديدة إلى تعزيز إنتاج كابلات السيارات […]
مدرب هايتي: الاستسلام ليس خيارا ومواجهة المغرب شرف كبير
أكد سيباستيان ميني، مدرب منتخب هايتي، أن الاستسلام ليس خيارا لفريقه في مواجهة المنتخب الوطني المغربي، مشددا على أهمية المضي قدما وتقديم أفضل أداء ممكن أمام خصم قوي. ​ووصف ميني، في الندوة الصحفية التي تسبق اللقاء، مواجهة المنتخب المغربي بالاختبار الجميل والمباراة الرائعة، معتبرا اللعب أمام الأسود يعد شرفا كبيرا ومحطة بارزة لمنتخبه. ​وأشاد المدرب […]