نقابة تستنكر انسحاب أطباء جراحة العظام بمستشفى مولاي عبدالله بسلا… ومصدر مطلع يوضح

بواسطة الأحد 2 مارس, 2025 - 13:40

أصدر المكتب المحلي بالمستشفى الإقليمي مولاي عبد الله بسلا (الجامعة الوطنية للصحة umt) ،بلاغا تستنكر فيه  انسحابا مفاجئا لفريق طبي متخصص في جراحة العظام والمفاصل دون  إشعار مسبق أو مذكرة رسمية، ما تسبب في  ” فوضى داخل المصلحة المعنية وحرمت المرضى من العمليات الجراحية المبرمجة والمستعجلة” حسب وصف البلاغ.

أكثر من ذلك اعتبر  المكتب المحلي النقابي  هذه الواقعة نوعا من “الفشل ” بعد توقيع اتفاقية الشراكة بين المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة الرباط سلا القنيطرة ومديرية المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا وكلية الطب والصيدلة وكلية طب الأسنان بالرباط، والتي من  بنودها ضمان انتقال سلس للأطر الطبية بين المؤسسات الصحية بالجهة مع حسن توظيفهم لسد الخصاص.

ويضيف البلاغ الذي اطلع عليه موقع أحداث أنفو  “أن مستشفى مولاي عبد الله بسلا   استقبل فريقًا مكونًا من 12 طبيبًا مقيماً وأستاذًا مساعدًا عقب عملية هدم مستشفى ابن سينا بالرباط، حيث عملوا لعدة شهور إلى جانب الأطباء المتخصصين بالمستشفى الإقليمي وساهموا في إجراء عدة عمليات جراحية، إلا أن انسحابهم المفاجئ دون أي توضيح أو إجراءات رسمية تسبب في اضطراب كبير في جدولة المركب الجراحي، وترك مصلحة العظام والمفاصل في حالة من العشوائية، مما حرم سكان سلا من الاستفادة من العمليات الجراحية سواء المبرمجة أو المستعجلة”.

الى ذلك طالب المكتب المحلي للمستشفى بفتح تحقيق ميداني للكشف عن ملابسات هذه الواقعة،  وعلى ضرورة التدخل العاجل لضمان استمرار تقديم الخدمات الصحية والتكفل بالحالات العالقة.

من جهته أكد مصدر مطلع ” أن الأمر يتعلق  بأستاذ مساعد في الإختصاص المعني سرعان ما عاد للعمل بالرباط ..بعدما كان التحق بالمستشفى بمعية أطباء مقيمين وباشروا عملهم في القسم المعني رفقة الكوادر  المتوفرة …”

وأضاف نفس المتحدث ” أن تخصص العظام والمفاصل يعرف خصاصا على  الصعيد الوطني ، إضافة لقلة  الموارد البشرية محليا ،  خصوصا بعدما شددت  المندوبية  من اجراءات المراقبة  على عمل أطباء في التخصص المذكور في سياق ربط الواجب بالمسؤولية  و إحالة آخر على المجلس التأديبي ، هذا الوضع جعل الطاقم الطبي في اختصاص العظام والمفاصل بالمستشفى  غير مستقر ويتأرجح عدده ” . لكن أكد المصدر” أن خدمات القسم الطبي المعني متوفرة وينتظر أن تزود الوزارة  المستشفى بأطر أخرى سواء عبر الحركة الانتقالية للموظفين أو من أطر المستشفى الجامعي ابن سينا الذين تم اعادة انتشارهم، فيما يتم   إحالة بعض الحالات المستعجلة على  مستشفيات اخرى بالرباط خصوصا مولاي يوسف..” 

ويحتاج المستشفى المذكور الى تدخل الوزارة  لدعمه بعدد من التخصصات  التي تعاني الخصاص مثل قسم الانعاش، والعظام  والمفاصل،والجراحة ، وأطباء المستعجلات، و أطر التمريض و توفير التجهيزات الطبية اللازمة وعصرنة قسم الكشف بالصدى وبالأشعة (سكانير ،IRM وغيرها) ، حتى تلبي  خدمات المستشفى الاقليمي طلبات الساكنة المرتفعة خصوصا بعدما تم هدم المستشفى الجامعي ابن سينا.

آخر الأخبار

اليوسفية.. عامل الاقليم يحتفي بالتلميذتين المتفوقتين في امتحانات الباكالوريا إقليميا
أشرف عبد المومن طالب، عامل إقليم اليوسفية على حفل تكريم التلميذتين المتفوقتين في امتحانات نيل شهادة الباكالوريا على المستوى الاقليمي.الحفل، احتضنه مقر عمالة اليوسفية صبيحة هذا اليوم، بحضور مدير القطب الصناعي لموقع الكنتور، والمدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إلى جانب الوفد المرافق لعامل الإقليم وشخصيات من القطاعات المعنية. التلميذة الأولى المحتفى بها، […]
باستثمار 630 مليون درهم… LEONI تختار المغرب من أجل إحداث أول وحدة صناعية في افريقيا لإنتاج الكابلات المتطورة المتخصصة في قطاع صناعة السيارات
شهدت المنطقة الحرة الأطلسية بمدينة القنيطرة، يوم أمس الثلاثاء، وضع الحجر الأساس للمصنع الجديد التابع لمجموعة LEONI المتخصصة في حلول أنظمة الأسلاك والكابلات، التي اختارت المغرب، من أجل إطلاق أول وحدة صناعية تابعة للشركة على مستوى القارة الافريقية، حيث تبلغ القيمة الاستثمارية للمشروع 630 مليون درهما. تهدف الوحدة الصناعية الجديدة إلى تعزيز إنتاج كابلات السيارات […]
مدرب هايتي: الاستسلام ليس خيارا ومواجهة المغرب شرف كبير
أكد سيباستيان ميني، مدرب منتخب هايتي، أن الاستسلام ليس خيارا لفريقه في مواجهة المنتخب الوطني المغربي، مشددا على أهمية المضي قدما وتقديم أفضل أداء ممكن أمام خصم قوي. ​ووصف ميني، في الندوة الصحفية التي تسبق اللقاء، مواجهة المنتخب المغربي بالاختبار الجميل والمباراة الرائعة، معتبرا اللعب أمام الأسود يعد شرفا كبيرا ومحطة بارزة لمنتخبه. ​وأشاد المدرب […]