تقرير للمرصد الجهوي للحق في المعلومة بجهة فاس-مكناس يرصد إكراهات الحصول على المعلومات

بواسطة السبت 8 مارس, 2025 - 14:12

 في سياق تنزيل المحور الثالث من مخططه الاستراتيجي المتعلق بإعداد وإصدار تقارير وكبسولات رقمية متعلقة بالحق في الحصول على المعلومات، وتبعا لالتزامه  في نشر ثقافة الحق في الحصول على المعلومات بين المواطنات والمواطنين كدعامة أساسية للديمقراطية التشاركية، وآلية فعالة لتتبع وتقييم السياسات العمومية المحلية، الجهوية، والوطنية، أصدر المرصد الجهوي للحق في المعلومة بجهة فاس – مكناس تقريرا بعنوان “القانون رقم 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات: بين إكراهات الواقع والرهانات المستقبلية”.

وعمل على إعداد هذا التقرير كل من محمد امجهد: رئيس المرصد الجهوي للحق في المعلومة بجهة فاس – مكناس، وكنزة سمود: صحفية وباحثة في التواصل السياسي والاجتماعي، وحسام هاب: باحث في مجال حقوق الإنسان والمجتمع المدني.

**media[48535]**

    ويرصد التقرير واقع تفعيل هذا الحق، ويكشف عن التحديات المطروحة، وآفاق تطويره لضمان تحقيق الشفافية والمساءلة وتعزيز الحكامة الجيدة. ويأتي هذا العمل الأكاديمي في لحظة مفصلية تتطلب مضاعفة الجهود من أجل الترافع لتجويد وتحسين القانون وضمان التطبيق الفعلي لمقتضياته، باعتباره حجر الزاوية في إرساء مجتمع منفتح يحترم مبادئ النزاهة والمسؤولية.

وعمل المرصد عبر هذا التقرير على تسليط الضوء على مكامن الخلل التي تعيق تنزيل هذا الحق عن طريق قراءة نقدية، وتقديم توصيات ملموسة لتجاوز الإشكاليات المطروحة، بما يضمن حق المواطنين والمجتمع المدني والصحفيين في الولوج الحر إلى المعلومات، دون قيود أو عراقيل غير مبررة، مؤكدا استمراره في تتبع ومواكبة تطبيق هذا الحق.

كما شدد على ضرورة تعزيز الشفافية كالتزام قانوني ومؤسساتي، مع تجديد دعوته  إلى كافة الفاعلين، من مؤسسات رسمية ومجتمع مدني وإعلام للعمل المشترك من أجل حماية وتفعيل هذا الحق، الذي يشكل ركيزة أساسية لدولة القانون والمؤسسات.

   ويأتي هذا التقرير ضمن مخرجات مشروع “آفاق” ديمقراطية”، الذي مكن أكثر من 75 فاعلا وفاعلة من المجتمع المدني بجهة فاس – مكناس من تطوير مهاراتهم في الحق في الوصول إلى المعلومات، وتتبع وتقييم السياسات العمومية. كما أسفر المشروع عن إعداد ثلاث أوراق سياسات للترافع حول قضايا جوهرية تهم الجهة. وفي إطار الشراكة مع جامعة سيدي محمد بن عبد الله والعيادة القانونية، تم إنشاء مختبر الديمقراطية التشاركية، حيث تلقى طلبة الجامعة تكوينات متعددة ضمن هذا المشروع، بدعم من مؤسسة هاينريش بول مكتب الرباط – المغرب.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]