بالصور.. المبادرة الوطنية بعمالة سلا والمجتمع المدني يحتفيان باليوم العالمي للمرأة

بواسطة الأحد 9 مارس, 2025 - 13:07

خلدت المبادرة الوطنية بعمالة سلا بتعاون مع بعض الفعاليات المدنية، اليوم العالمي للمرأة وذلك بالمركب الثقافي والإجتماعي لقرية اولاد موسى بمقاطعة احصين يوم أمس السبت، حيث تخلل برنامج الإحتفال تنظيم معرض للفن التشكيلي حول تيمة المرأة المغربية، وعروض فنية وكورال ورقص باليه وموسيقى على آلة البيانو والكمان وفقرات شعرية..

وفي كلمة له باسم رئيسة قسم العمل الاجتماعي بعمالة سلا و باسم أطر وأعوان القسم، قال محمد الدراوي (مسؤول خلية التواصل بنفس القسم ) ، ” أننا نحتفل باليوم العالمي للمرأة، بالمركز الاجتماعي والثقافي تحت شعار “المرأة والفن والتنمية: ثلاثة أوجه للتمكين”، ومن تنظيم اللجنة الاقليمية للتنمية البشرية وفعاليات المجتمع المدني بمقاطعة احصين على رأسه جمعية الفن والتنمية وجمعية الغد المشرق والمقاول الذاتي هند دادا المسؤولة عن فضاء الموسيقى والرقص ورشة artpége “.

وسجل المتحدث أننا نحتفل اليوم بالمرأة وبالدور الهام الذي تلعبه في المجتمع، حيث نحتفل بتمكينها الاقتصادي والاجتماعي والسياسي.و نحتفل بفنها وبتعبيرها الفني الذي يعكس تجاربها وآمالها. فالمرأة والفن والتنمية هي ثلاثة أوجه للتمكين. حيث أن المرأة هي المحرك الرئيسي للتنمية، والفن هو وسيلة التعبير عن تجاربها وآمالها، والتنمية هي النتيجة الطبيعية لتمكينها الاقتصادي والاجتماعي والسياسي.

ويضيف الدراوي ” المبادرة الوطنية للتنمية البشرية منذ أن أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس انطلاقتها وأرسى أسسها ومبادئها وأهدافها بتاريخ 18ماي 2005 وعبر مراحلها الثلاثة اعطت أهمية كبيرة للمرأة .وعيد المرأة والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية هما موضوعان متكاملان، حيث تعتبر المبادرة الوطنية للتنمية البشرية إحدى الأدوات الهامة لتعزيز التنمية البشرية للمرأة في المجتمع. حيث نؤكد في هذا اليوم، على أهمية تمكين المرأة في جميع المجالات، و على الحاجة إلى تعزيز دورها في المجتمع، وتقديم الفرص لها للتعليم والتدريب والتوظيف. كما نؤكد على الحاجة إلى حماية حقوقها وضمان المساواة بين الجنسين “.

بدورها قالت رئيسة الجمعية المغربية للفن والتنمية المحجوبي غزلان ” نحتفي بهذا اليوم العالمي الذي يشكل فرصة سنوية للمرأة للتعبير عن انشغالاتها واحتياجاتها، ونخلده في الجمعية من خلال معرض للرسومات والفن التشكيلي والخط العربي ، في سياق تأطير الجمعية للأطفال والشباب المنقطعين عن الدراسة بهدف تأهيلهم الذاتي. ونود بهذه المناسبة كجمعية ومشاركين أن نتوجه بالشكر لجلالة الملك محمد السادس لعنايته الدائمة بأوضاع المرأة، راجين من الله تعالى أن يشمله بالصحة والشفاء والعافية … ” .

من جانب آخر وعلى مدى أيام 8|10|11 من الشهر الجاري تنظم فعاليات احتفالية باليوم العالمي للمرأة بفضاءات مختلفة بالمدينة وبجماعات عامر والسهول..

آخر الأخبار

وكالة الحوض المائي لسبو تطلق حملة تحسيسية بمخاطر السباحة في الأودية وبحيرات السدود
أعلنت وكالة الحوض المائي لسبو أنها ستطلق في 30 يونيو الجاري الحملة التحسيسية بمخاطر السباحة في الأودية وبحيرات السدود لسنة 2026، التي تستهدف بشكل خاص ساكنة المناطق المجاورة لبحيرات السدود وبعض مقاطع أهم الأودية على صعيد الحوض. وأوضحت الوكالة، في بلاغ لها، أن هذه الحملة التي ستعطى انطلاقتها صبيحة يوم الثلاثاء 30 يونيو بالسوق الأسبوعي […]
"الهاكا" تعتمد قرارا خاصا لضمان التعددية ونزاهة النقاش العمومي وحيادية وسائل الإعلام قبيل انتخابات 2026
اعتمد المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، الجهاز التداولي للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، مؤخرا، قرارا معياريا يتعلق بضمان تعددية التعبير السياسي في خدمات الاتصال السمعي البصري خلال الفترة الانتخابية، وذلك في إطار التحضيرات للانتخابات التشريعية العامة المقرر إجراؤها يوم 23 شتنبر 2026. وأوضحت “الهاكا”، في بلاغ لها، أن هذا القرار يحدد شروط ولوج الأحزاب […]
تنسيقية طبية تطالب بضمان تكوين ذي جودة عالية ضامن لرعاية صحية آمنة للمغاربة
دعت التنسيقية النقابية للأطباء العامين بالقطاع الخاص، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى اعتماد مقاربة تشاركية ومسؤولة في تدبير ملف التكوين الطبي.وأوضحت في بيان أنها تتابع بقلق بالغ التطورات المتسارعة التي يشهدها ملف التكوين الطبي بالمملكة، في ظل استمرار التوسع في إحداث كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان دون استكمال الشروط […]