إدانة واسعة للإعتداء على مدير ثانوية بمديرية اقليم خنيفرة

بواسطة الجمعة 4 أبريل, 2025 - 17:20

شهدت فضاءات التكوين المهني والتعليمي التربوي في الآونة الأخيرة تصاعد منسوب العنف المدرسي الذي يستهدف أطر التكوين والتعليم ، فبعد الاعتداء الشنيع الذي استهدف أستاذة التكوين المهني بارفود من قبل متدرب مما تسبب لها في ضرر خطير من المحتمل أن ينجم عنه عاهة مستديمة ، وبعد تسجيل اعتداء متدرب آخر على أستاذ وزميله بمؤسسة للتكوين المهني بالقنيطرة، تفاجأت أسرة التربية والتعليم بمديرية  خنيفرة باعتداء شنيع جديد ضد مدير ثانوية.

حيث تعرض مدير ثانوية الحسن الأول بجماعة سبت أيت رحو بإقليم خنيفرة، مساء أمس الخميس، لاعتداء من طرف تلميذ أثناء تأديته لمهامه، مما أسفر عن إصابته بجروح على مستوى الرأس.

بلاغ صادر عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة بني ملال – خنيفرة، أدان الاعتداء الخطير الذي تعرض له المدير مؤكدة التزامها بمتابعة الملف واتخاذ الإجراءات المناسبة لضمان حماية الأطر التربوية من مثل هذه الحوادث.

وأوضح البلاغ أن المديرية الإقليمية بخنيفرة، وفور علمها بالواقعة، تابعت الحالة الصحية للمدير المصاب بتنسيق مع الجهات المختصة، حيث نُقل على وجه السرعة إلى المستشفى إثر إصابته بجروح خطيرة على مستوى الرأس.

وشددت الأكاديمية على رفضها القاطع لكل أشكال العنف التي تستهدف نساء ورجال التعليم، معتبرة أن هذه الاعتداءات تمس بكرامتهم وتقوض هيبة المدرسة العمومية، داعية إلى التعامل الصارم مع هذه الظواهر بتنسيق مع الجهات الأمنية والقضائية.

كما عبّرت الاكاديمية  عن قلقها من تزايد الاعتداءات على الأطر التعليمية، مؤكدة أنها لن تتهاون في اتخاذ ما يلزم من تدابير قانونية وإدارية لردع مثل هذه السلوكيات، وضمان بيئة تعليمية آمنة ومحفزة.

وختم البلاغ بالتأكيد على التزام الوزارة الوصية  بتوفير الحماية لكافة مكونات المنظومة التربوية، مع العمل على اتخاذ تدابير جديدة لمكافحة العنف المدرسي، في إطار سعيها لإعادة الاعتبار للمؤسسة التعليمية وصيانة كرامة الأطر التربوية.

من جانبها، أدانت النقابة الوطنية للتعليم cdt وجمعية مديري ومديرات الثانوي ، هذا الاعتداء، وأعلنت عن تضامنها الكامل مع المدير المصاب، موجهة الشكر للدرك الملكي على تجاوبه مع الحادث.

كما نظمت النقابة الوطنية للتعليم وقفة احتجاجية في سبت أيت رحو اليوم الجمعة، للمطالبة بفرض القانون ضد المعتدي، ودعت المديرية الإقليمية للتعليم إلى التفاعل بشكل أكبر مع الحادث.

ومن جهتها  أدانت الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي تصاعد ظاهرة العنف تجاه رجال ونساء التعليم، مؤكدة أن الاعتداء وقع بسبب مطالبة المدير بتبرير غياب التلميذ، وأعلنت عن تنظيم وقفة احتجاجية في مولاي بوعزة يومه الجمعة 4 أبريل 2025، للمطالبة بتطبيق العدالة وحماية العاملين في القطاع التربوي.

آخر الأخبار

المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]
الأسود يحطون الرحال بأتلانتا ويخوضون أول حصة تدريبية
أجرى المنتخب الوطني، مساء أمس الاثنين أول حصة تدريبية بمدينة أتلانتا، مباشرة بعد وصوله إلى المدينة التي ستحتضن مباراته الثالثة ضمن دور المجموعات لكأس العالم 2026. وأقيمت هذه الحصة التدريبية بملاعب جامعة كينيساو ستيت، بمشاركة جميع اللاعبين الذين وجهت لهم الدعوة، حيث مكنت الطاقم التقني تحت قيادة المدرب محمد وهبي، من مواصلة العمل على الاسترجاع […]