الدار البيضاء.. إطلاق برنامج لتعزيز صحة الأم والطفل

بواسطة السبت 12 أبريل, 2025 - 15:40

أعلنت مصلحة الأمومة بمستشفى الأم والطفل عبد الرحيم الهاروشي، التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد، أمس الجمعة بالدار البيضاء، عن إطلاق برنامج لتعزيز صحة الأم والطفل.

ويندرج هذا البرنامج في إطار الحملة الوطنية للتحسيس بأهمية زيارات تتبع الحمل، التي أطلقتها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية من 7 أبريل الجاري إلى 8 ماي المقبل، وذلك تحت شعار “نعجلو ونكملو زيارات تتبع الحمل.. نحافظو على صحة الأم والطفل”.

ويتضمن البرنامج المسطر على مستوى هذه المؤسسة الصحية، تنظيم العديد من الندوات العلمية والملتقيات الطبية لتبادل المعارف حول أحدث المستجدات في هذا المجال، فضلا عن ورشات تطبيقية وأيام تكوينية لفائدة مهنيي الصحة والطلبة لتعزيز القدرات وتحسين جودة الرعاية.

كما يضم البرنامج سلسلة من القوافل الطبية لتقريب الخدمات الصحية من الفئات الهشة وتمكينهن من متابعة طبية ملائمة قبل الولادة وبعدها، إلى جانب إطلاق حملات توعية موجهة للعموم عبر الوسائط الإعلامية، واللقاءات المباشرة مع الأسر، ومبادرات تواصلية متنوعة.

وفي هذا السياق، أكد مدير المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، مولاي هشام عفيف، أن هذا الانخراط، الذي يتماشى مع البرنامج الوزاري، يروم تسليط الضوء على صحة الأم والطفل، وتنزيل برنامج عمل واقعي كفيل بتجويد الخدمات الصحية لفائدة هذه الفئة من المجتمع.

وأشار، في هذا الصدد، إلى أن مصلحة الأمومة بمستشفى الأم والطفل عبد الرحيم الهروشي تعززت، مؤخرا، بـ 16 من المولدات (القابلات) في أفق ارتفاع العدد إلى 21، وذلك من أجل التعجيل بتحقيق كافة الأهداف المنشودة، والحد من نسبة الوفيات سواء في صفوف الأمهات الحوامل أو المواليد الجدد.

من جهته، قال رئيس قسم الإنعاش والتخدير ومدير مستشفى الأم والطفل عبد الرحيم الهروشي، سعيد السالمي، إن تخليد هذه المناسبة يتوخى إبراز الدور الذي يضطلع به أطر المستشفى في دعم وتعزيز صحة الأم والطفل، والمساهمة في تقليص عدد الوفيات ورفع التحدي لبلوغ صفر حالة وفاة خلال السنة الجارية.

ومن خلال هذه المبادرة، يضيف السيد السالمي، تسعى مصلحة الأمومة إلى إيصال رسالة واضحة مفادها أن تحسين صحة الأمهات والمواليد مسؤولية جماعية، مشددا على التزام مهنيي الصحة بتوحيد الجهود، وتعزيز التثقيف الصحي، وتوفير مواكبة شاملة وآمنة في كل مراحل الأمومة.

من جانبها، أبرزت رئيسة مصلحة الأمومة بمستشفى الأم والطفل عبد الرحيم الهاروشي، نعيمة سموح، الأهمية التي توليها مصلحة الأمومة للعناية برعاية الأمهات والرضع في إطار أسمى تجليات المفهوم العام للصحة، سواء على المستوى البدني أو النفسي أو الاجتماعي.

وأكدت السيدة سموح أن البرنامج، الذي أشرفت المصلحة على إعداده، سيمتد من 7 أبريل الجاري الى غاية 8 ماي 2026، وستتخلله مجموعة من الندوات واللقاءات بين الخبراء والمهنيين، فضلا عن دورات تكوينية تتمحور مواضيعها بالأساس حول صحة الأم والطفل.

وأشارت، في هذا الصدد، إلى أن الاحتفال الرسمي المنظم بمستشفى الأم والطفل عبد الرحيم الهاروشي، يندرج في إطار البرنامج المكثف الذي انطلقت فعالياته يوم الاثنين الماضي بسلسلة من الحملات التحسيسية لفائدة المرتفقين، بهدف توفير ظروف جيدة للأمهات طيلة فترة الحمل لولادة آمنة، وضمان صحة جيدة للمواليد الجدد.

آخر الأخبار

المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]
الأسود يحطون الرحال بأتلانتا ويخوضون أول حصة تدريبية
أجرى المنتخب الوطني، مساء أمس الاثنين أول حصة تدريبية بمدينة أتلانتا، مباشرة بعد وصوله إلى المدينة التي ستحتضن مباراته الثالثة ضمن دور المجموعات لكأس العالم 2026. وأقيمت هذه الحصة التدريبية بملاعب جامعة كينيساو ستيت، بمشاركة جميع اللاعبين الذين وجهت لهم الدعوة، حيث مكنت الطاقم التقني تحت قيادة المدرب محمد وهبي، من مواصلة العمل على الاسترجاع […]