جامعة الأندية السينمائية تؤطر 30 ناديا بجهة الرباط

بواسطة الجمعة 23 مايو, 2025 - 14:45

تواصل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط – سلا – القنيطرة، بشراكة مع الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب، تفعيل برنامج واسع لإدماج السينما في الحياة المدرسية، عبر تأسيس أندية سينمائية تربوية داخل المؤسسات التعليمية. وقد تم خلال الموسم الحالي تأسيس ما يقارب 30 ناديًا سينمائيًا بمختلف المديريات الإقليمية التابعة للأكاديمية، مما يؤشر على وعي متزايد بأهمية الفعل السينمائي التربوي كرافعة للانفتاح الثقافي والتكوين الذاتي.

يأتي ذلك في ظل التحولات التي تعرفها منظومة التربية والتكوين، ووفقًا للتوجهات الاستراتيجية التي جاء بها القانون الإطار 51.17، خاصة المشروع رقم 4 المتعلق بالارتقاء بالأنشطة التربوية، بما يعزز مكانة الأنشطة الفنية والثقافية، وعلى رأسها السينما، كوسيلة فعالة لتطوير شخصية المتعلم، وتنمية حسه النقدي والذوقي، وتعويده على قيم الحوار، والإبداع، والعمل الجماعي.

وفي سياق التحضير لتنظيم مهرجان السينما لأندية الطفولة والشباب المرتقب نهاية أكتوبر 2025، تم إطلاق دورة تكوينية لفائدة منسقي هذه الأندية. حيث احتضن المركز الجهوي للتفتح الفني والأدبي بالرباط، يوم السبت 17 ماي 2025، أولى محطات هذه الدورة، عبر ورشة في كتابة السيناريو من تأطير السيناريست حسين شاني، والتي شكلت مناسبة لصقل مهارات المشاركين في تقنيات الكتابة السينمائية، وقراءة الصورة، وبناء الشخصيات.

وتتواصل- حسب بلاغ توصل به موقع أحداث أنفو- أشغال الدورة التكوينية يوم السبت 24 ماي الجاري بنفس الفضاء، من خلال تنظيم ورشتين متزامنتين:ورشة من السيناريو إلى الإخراج بتأطير المخرج محمد حافيظي،ورشة في المونتاج تؤطرها المونتيرة مريم الشادلي. وتُختتم الدورة يوم 31 ماي 2025 بجلسة عن بُعد، تخصص لتقاسم التجارب وتقديم التطبيقات العملية، باستعمال أدوات التواصل الرقمي.

كما تنخرط هذه الدينامية في برنامج أوسع يحمل عنوان “المدرسة في رحاب المركبات الثقافية – س”، الذي انطلق فعليًا بعدد من الجهات، ويهدف إلى تمكين التلاميذ من الاستفادة من عروض وأنشطة فنية داخل قاعات عرض ثقافية حديثة، من إنجاز وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة، في أفق إحداث 150 قاعة سينمائية ثقافية عبر مختلف ربوع الوطن.

إن هذه المبادرات المتعددة، من تأسيس الأندية، إلى تنظيم الورشات، ثم الانفتاح على المركبات الثقافية، تؤكد على وعي جديد بدور السينما كرافعة تربوية وثقافية. كما تُشكل تمهيدًا لمهرجان مدرسي جهوي من شأنه أن يُبرز طاقات الشباب، ويمنحهم فضاءً للتعبير عن قضاياهم وانشغالاتهم عبر الفن السابع.

فالأندية السينمائية اليوم – يختم ذات البلاغ- لم تعد مجرد نشاط موازٍ، بل أداة مركزية في بناء شخصية التلميذ، وتكوينه الفني والإنساني، وتحفيزه على الإبداع، والتفكير، والمشاركة في الشأن الثقافي للمؤسسة والمجتمع.

آخر الأخبار

الفدرالية تراهن على "الصيف" و"الجمعية" تحذر من الانهيار ..ماذا يجري في قطاع الدواجن؟
بعد تكبده لخسائر فادحة نتيجة وفرة العرض مقابل تراجع الطلب، يراهن مهنيو الدواجن على فصل الصيف لإنقاذ هذا القطاع الذي قد يواجه الانهيار. هذه الظرفية التي يمر منها القطاع حاليا، مجرد سحابة عابرة، سرعان ما ستتبدد خلال الصيف المقبل، حسب أحمد الداودي، المدير المنتدب للفدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، عازيا  في تصريح لموقع “أحداث أنفو”، تراجع […]
عبد النباوي: الرقابة القضائية دعامة أساسية لترسيخ الحكامة
أكد الرئيس الأول لمحكمة النقض والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، أن الرقابة القضائية على الصفقات العمومية تشكل إحدى الدعائم الأساسية لترسيخ الحكامة الجيدة وضمان حسن تدبير المال العام، مشددا على أن القضاء الإداري أصبح فاعلا مؤسساتيا يسهم في تأطير العمل الإداري ومواكبة التحولات التي يعرفها التدبير العمومي. وأوضح عبد النباوي خلال […]
نشرةإنذارية.. موجة حر و زخات رعدية من الإثنين إلى الأربعاء
تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية تسجيل طقس حار، وموجة حر، وزخات رعدية مع احتمال تساقط البرد وهبات رياح قوية، من اليوم الإثنين إلى الأربعاء المقبل بعدد من مناطق المملكة. وأوضحت المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة “برتقالي”، أنه من المرتقب تسجيل طقس حار، اليوم الإثنين، مع درجات حرارة تتراوح ما بين 39 و42 درجة، […]