اتفاقية مغربية بريطانية لإنشاء مراكز تميز للأمراض النادرة وتعزيز المنظومة الصحية

بواسطة الأربعاء 23 يوليو, 2025 - 17:50

وقعت مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة وشركة “أسترازينيكا” البريطانية، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق يهدف إلى تطوير مراكز للتميز مخصصة للأمراض النادرة، في خطوة ترمي إلى تعزيز المنظومة الصحية بالمغرب وتحسين جودة الرعاية المقدمة للمصابين بهذه الأمراض.

جاء توقيع هذه الاتفاقية في إطار سعي الجانبين إلى توفير حلول مبتكرة للمرضى، عبر تسهيل عمليات التشخيص وتحسين الوصول إلى العلاج، بالإضافة إلى تعزيز كفاءات الكوادر الصحية. وتشمل بنود التعاون تطوير منصات متقدمة للتشخيص، وإدماج التكنولوجيات الحديثة في الاختبارات الجينية، فضلاً عن إنشاء أقطاب متعددة التخصصات للعلاج والبحث والتكوين.

من جانبه، أكد صابر بوطيب، مدير مركز محمد السادس للبحث والابتكار، أن هذا الاتفاق يُمثل تتويجاً للجهود المشتركة مع مختبرات “أسترازينيكا” على المستويين الوطني والإقليمي. وأشار إلى أن المركز كان رائداً في إفريقيا في اعتماد تقنية “تسلسل الجينوم الكامل السريع لأغراض تشخيصية” (R-WGS)، التي تتيح تشخيص الأمراض النادرة محلياً دون الحاجة إلى إرسال العينات إلى الخارج.

وكشف بوطيب أن نتائج الاختبارات التي استمرت ثلاثة أشهر أظهرت مؤشرات إيجابية جداً، مما دفع إلى تعزيز الشراكة مع “أسترازينيكا” لإنشاء مراكز التميز داخل مؤسسة محمد السادس للعلوم والصحة ومؤسسات أخرى. وأوضح أن هذه الخطوة ستساهم في تحسين التشخيص وفتح آفاق جديدة للعلاجات الفعالة.

من جهته، أوضح رامي إسكندر، رئيس “أسترازينيكا” في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أن الشراكة ترتكز على خمسة محاور رئيسية، أولها تقليص مدة تشخيص الأمراض النادرة التي قد تصل حالياً إلى خمس سنوات. كما تشمل إنشاء منصات متخصصة في الاختبارات الجينية، نظراً لأن 80% من هذه الأمراض تكون أسبابها جينية.

وأضاف إسكندر أن المحور الثالث يتعلق بتدريب الأطباء والممرضين لتعزيز قدرات الفرق الطبية، بينما يركز المحور الرابع على ضمان الوصول العادل إلى العلاجات بأسعار مناسبة وفقاً للسياق المغربي. أما المحور الخامس، فيهدف إلى تحسين المعرفة الوبائية حول الأمراض النادرة في المغرب من خلال الدراسات الإحصائية والتتبع العلمي.

يذكر أن هذه الاتفاقية تأتي في سياق تعزيز التعاون بين المغرب و”أسترازينيكا”، وتُعتبر امتداداً للشراكات الناجحة السابقة بين الجانبين. ومن خلال هذه المبادرة، يسعى الطرفان إلى تلبية الاحتياجات الطبية الملحة وإحداث تأثير إيجابي ومستدام في حياة المرضى بالمملكة.

آخر الأخبار

الديوان الملكي يتوصل ببرقية ولاء عقب انتهاء أشغال المجلس العلمي الأعلى
 توصل الديوان الملكي ببرقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، اليزيد الراضي، وذلك بمناسبة انتهاء أشغال الدورة العادية السابعة والثلاثين للمجلس. ورفع ا الراضي في هذه البرقية، أصالة عن نفسه، ونيابة عن جميع العلماء المشاركين في الدورة، إلى جلالة الملك “أزكى آيات الطاعة والولاء، […]
بوريطة يحل بعمان للمشاركة في اجتماع وزاري عربي
حل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالعاصمة الأردنية عمّان، للمشاركة في أشغال الدورة العادية المستأنفة الـ165 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري. ويشارك بوريطة، إلى جانب أشغال مجلس جامعة الدول العربية، في اجتماع تشاوري لوزراء خارجية الدول العربية، ينعقد بالمناسبة ذاتها، لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام […]
ميدي1تيفي تتصدر مؤشر الثقة في الإعلام بالمغرب وفق تقرير رويترز 2026
تصدرت قناة ميدي1تيفي مؤشر الثقة في الإعلام بالمغرب، وفق ما كشف عنه التقرير السنوي لمعهد رويترز لدراسة الصحافة، التابع لجامعة أكسفورد البريطانية، حول المشهد الإعلامي الرقمي لسنة 2026. وأفاد التقرير، في فصله المخصص للمملكة المغربية، بأن ميدي1تيفي احتلت المرتبة الأولى من حيث ثقة الجمهور ضمن العلامات الإعلامية الخاضعة للتقييم، سواء الوطنية أو الدولية، بعدما سجلت […]