فاس.. 134 مستفيدة من حملة طبية للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم بعين البيضا

بواسطة الإثنين 27 أكتوبر, 2025 - 22:10

استفادت 134 من النساء بالجماعة الترابية عين البيضا (بعمالة فاس) من حملة طبية متخصصة في أمراض النساء والتوليد تهدف إلى الكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم، نظمتها الأحد جمعية كفاءات مواطنة للتنمية، بمناسبة شهر أكتوبر الوردي.

وتم خلال هذه الحملة، المنظمة بشراكة مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بفاس، وبتنسيق مع السلطات المحلية، تحت شعار “الصحة حق وأولوية”، تقديم مجموعة من الفحوصات للنساء المستفيدات، تحت إشراف الدكتور جهاد عبو، طبيب أخصائي في أمراض النساء والتوليد.

و أفاد الدكتور عبو بأن هذه القافلة تهدف إلى تعزيز الوعي الصحي لدى النساء، وتشجيعهن على الكشف المبكر كوسيلة أساسية للوقاية والعلاج، مشيرا إلى أن المغرب يعرف تسجيل 11 ألف إصابة بهذا السرطان كل سنة.

وأبرز أن إجراء الكشف المبكر عن سرطان الثدي يساهم في تحقيق العلاج بنسبة تناهز 80 في المائة، ويحول دون الوصول لمراحل متقدمة من المرض.

وتابع أن القافلة ت قدم فحصا مجانيا ومواكبة طبية للمستفيدات، وتحرص على توعية النساء بأهمية الفحص، وتحسيسهم بخطورة التأخر في القيام به.

من جهة أخرى، أشار عبو إلى أنه تم فحص 134 سيدة وتسجيل عدد من الع قيدات على مستوى الثدي، و5 حالات إصابة بآفات في عنق الرحم، و5 حالات إصابة بالسرطان.

وأضاف عبو أن الحملة أسفرت أيضا عن تسجيل عدد من النساء الحوامل غير المتابعات طبيا، واللواتي استفدن من فحوصات الإيكوغرافيا.

من جهتها، أكدت رئيسة جمعية كفاءات مواطنة للتنمية، ليلى المرنيسي، في تصريح مماثل، أن هذه القافلة الطبية المنظمة بمناسبة أكتوبر الوردي، شهر التوعية العالمي بسرطان الثدي، تهدف إلى تعزيز ثقافة التضامن والتكافل الاجتماعي مع الفئات الهشة من خلال تقريب الخدمات الصحية منها التي تضم استشارات وكشوفات طبية مجانية وتوزيع أدوية مجانية، مع تتبع الحالات بالمستشفيات العمومية والعيادات الخاصة.

وأضافت ان الهدف يتمثل أيضا في الوقاية من خلال التشخيص المبكر للأمراض بما في ذلك سرطان الثدي وعنق الرحم، ومحاولة تخفيف الضغط عن المستشفيات العمومية من خلال انخراط أطباء القطاع الخاص الى جانب القطاع العام في المبادرات الاجتماعية.

وتابعت المرنيسي أن هذه المبادرة تندرج في إطار البرنامج السنوي للجمعية فيما يخص الجانب الصحي.

آخر الأخبار

في مبادرة هي الأولى من نوعها.. “البام” يفتح باب الترشيح أمام النساء للائحة الجهوية استعدادا لتشريعيات 2026
كشف مصدر قيادي بحزب الأصالة والمعاصرة أن الحزب يستعد لإطلاق مبادرة جديدة وغير مسبوقة في المشهد الحزبي المغربي، تهم طريقة اختيار مرشحاته للانتخابات التشريعية المرتقبة سنة 2026. وأوضح المصدر أن قيادة الحزب اتجهت نحو اعتماد آلية جديدة تقوم على فتح باب تلقي ترشيحات النساء الراغبات في الترشح ضمن اللوائح الجهوية، من خلال تقديم طلباتهن بشكل […]
لمواجهة تحديات الأمن الغذائي..وزير الزراعة الياباني يحل ضيفا على "  OCP "
حل وزير الزراعة  الياباني، نوريكازو سوزوكي، ضيفا على مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط. هذه الزيارة تتزامن مع الذكرى 65 للعلاقات بين المجموعة المغربية، الرائدة عالميا في إنتاج الأسمدة الفوسفاطية، وشركائها اليابانيين، حيث تعود الشراكة بين الطرفين إلى سنة 1961. المسؤول الياباني، الذي كان مرفوقا بوفد رسمي، قام بزيارة للجرف الأصفر، و رافقه في هذه الزيارة، الرئيس […]
صفقات الجيل الجديد للقطارات بالمغرب..حضور كوري قوي
تعزز  الحضور الكوري في المشاريع الضخمة التي انخرط فيها  المكتب الوطني للسكك الحديدية لتحديث النقل السككي بالمملكة استعدادا لاحتضان “مونديال 2030” بمعية كل من إسبانيا والبرتغال، حيث حصلت  شركة كورية على ى صفقة صيانة ومواكبة اقتناء قطارات كهربائية.  يتعلق الأمر ب”كواري”، وهي شركة كورية رسا  عليها طلب عروض، كان المكتب الوطني للسكك الحديدية، قد أطلقه […]