متطوعون وخبراء هولنديون في زيارة للريف لتعزيز التعاون البيئي و الزراعة المستدامة

بواسطة الخميس 30 أكتوبر, 2025 - 20:44

لأسبوعها الثاني على التوالي، تواصل مجموعة من المتطوعين والخبراء الهولنديين زيارتهم إلى مناطق مختلفة بالريف المغربي، مع التركيز على الضيعات الإيكولوجية النموذجية التي أنشأتها جمعية “بيرما ريف” بشراكة مع مؤسسة “ريفوريست” الهولندية، وبالدعم من منظمة الأوز البري الهولندية.

تهدف هذه الزيارة إلى الاطلاع على تجربة الضيعات الإيكولوجية وكيفية تطبيقها في مواجهة التحديات البيئية المتزايدة، خاصة في ظل التغيرات المناخية التي تلقي بظلالها على كل أرجاء العالم.

وقد استهدفت الزيارة بشكل خاص الاطلاع على أساليب وتقنيات الزراعة المستدامة في المناطق الجبلية بالريف، حيث يسعى المتطوعون والخبراء إلى دراسة النظام البيئي المحلي وتقييم كيفية التكيف مع التغيرات المناخية. تم التركيز بشكل خاص على التقنيات المستخدمة في جمع مياه الأمطار، وهي إحدى الحلول المهمة في ظل شح المياه الذي تعاني منه المنطقة.

وعلى الرغم من التحديات التي تفرضها التضاريس الوعرة والجفاف الهيكلي، فإن إدارة الموارد المائية بشكل محكم وزيادة الوعي حول طرق الزراعة والغرس الصحيحة تساهم في تقليل الحاجة للمياه وتعزيز قدرة النظام الإيكولوجي على التكيف مع التغيرات البيئية وفق العديد من الخبراء.

في الأسبوع الثاني من الزيارة، انضم إلى الفريق الهولندي مجموعة من الخبراء المغاربة في الزراعة العضوية، حيث تم تبادل الخبرات والتقنيات حول كيفية التعامل مع “غابات الطعام” أو الضيعات التي تضم الأشجار المثمرة والنباتات الطبية والعطرية. كما تم التركيز على الطرق المثلى للعناية بالأشجار والتربة لضمان استدامة هذه الضيعات على المدى الطويل.

وقد أعرب العديد من المتطوعين عن إعجابهم بالتضاريس الجبلية للمنطقة التي تمثل تحديا حقيقيًا، إلا أن هذه التضاريس توفر بيئة غنية بتنوع بيولوجي مميز يجعلها تختلف تماما عن الأراضي السهلة في هولندا. كما شددوا على أن التحديات المرتبطة بالتغيرات المناخية قد تكون فرصة لإيجاد حلول مبتكرة يمكن أن تساهم في تحسين النظم البيئية المحلية.

وتكتسب هذه الزيارة أهمية خاصة كونها تأتي على بعد أسابيع قليلة من انطلاق الموسم الخامس لمواسم التشجير التي تشرف عليها جمعية بيرما ريف، الشريك الرئيسي لمؤسسة ريفوريست.

هذا الموسم يأتي في وقت تتجه فيه الأنظار إلى إطلاق النسخة الثانية من مشروع “الضيعات الإيكولوجية”، الذي يهدف إلى إنشاء عدد من الضيعات في مختلف مناطق الريف تشمل الأشجار المثمرة، النباتات الطبية والعطرية، وأشجار الغابات المغذية للتربة، والتي ستسهم في تحسين الوضع البيئي والزراعي في أقاليم الدريوش، الناظور، الحسيمة و تازة.

وفي هذا السياق، يشير القائمون على المشروع إلى أن نجاح هذه المشاريع يعتمد على التعاون المستمر بين الشركاء المحليين والدوليين والمزارعين أنفسهم، وتبادل المعرفة والخبرات، وتبني حلول مستدامة للتحديات البيئية التي يواجهها الإقليم.

آخر الأخبار

لمواجهة تحديات الأمن الغذائي..وزير الزراعة الياباني يحل ضيفا على "  OCP "
حل وزير الزراعة  الياباني، نوريكازو سوزوكي، ضيفا على مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط. هذه الزيارة تتزامن مع الذكرى 65 للعلاقات بين المجموعة المغربية، الرائدة عالميا في إنتاج الأسمدة الفوسفاطية، وشركائها اليابانيين، حيث تعود الشراكة بين الطرفين إلى سنة 1961. المسؤول الياباني، الذي كان مرفوقا بوفد رسمي، قام بزيارة للجرف الأصفر، و رافقه في هذه الزيارة، الرئيس […]
صفقات الجيل الجديد للقطارات بالمغرب..حضور كوري قوي
تعزز  الحضور الكوري في المشاريع الضخمة التي انخرط فيها  المكتب الوطني للسكك الحديدية لتحديث النقل السككي بالمملكة استعدادا لاحتضان “مونديال 2030” بمعية كل من إسبانيا والبرتغال، حيث حصلت  شركة كورية على ى صفقة صيانة ومواكبة اقتناء قطارات كهربائية.  يتعلق الأمر ب”كواري”، وهي شركة كورية رسا  عليها طلب عروض، كان المكتب الوطني للسكك الحديدية، قد أطلقه […]
محمد ولد الرشيد يجري مباحثات مع رؤساء برلمانات واتحادات برلمانية إقليمية بأمريكا اللاتينية والكاريبي
أجرى رئيس مجلس المستشارين، محمد ولد الرشيد، أول أمس السبت بمراكش، سلسلة مباحثات ثنائية مع رؤساء برلمانات وطنية واتحادات برلمانية إقليمية بأمريكا اللاتينية والكاريبي، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون البرلماني وتطوير العلاقات بين المملكة المغربية ودول المنطقة. وذكر بلاغ للمجلس أن هذه المباحثات، التي جرت على هامش أشغال الدورة الرابعة لمنتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة […]