آسفي وطنجة تنضمان إلى شبكة المدن المبدعة لليونسكو

بواسطة الجمعة 31 أكتوبر, 2025 - 22:29

انضمت مدينتا آسفي وطنجة إلى شبكة المدن المبدعة لليونسكو، وفقا لما أعلنته المنظمة الأممية، اليوم الجمعة.

وأوضحت اليونسكو، في بيان لها، أن المدينتين المغربيتين، اللتان تم تصنيفهما على التوالي، في مجالي “الصناعات التقليدية والفنون الشعبية”، و”الأدب”، بالإضافة إلى 58 مدينة جديدة انضمت هذا العام إلى شبكة المدن المبدعة التي أطلقتها اليونسكو سنة 2004 بهدف دعم المدن التي تراهن على الثقافة والإبداع كوسيلتين لتحقيق التنمية.

ومع هذا التصنيف الجديد، الذي يأتي تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للمدن لعام 2025، أصبحت الشبكة تضم 408 مدن موزعة على أكثر من 100 بلد، معترف بها من قبل المنظمة الأممية لالتزامها بتطوير الصناعات الإبداعية والحياة الثقافية، بحسب بيان للمنظمة الأممية الذي أشار إلى أنه سيتم دعوة المدن المبدعة التابعة لليونسكو للمشاركة في المؤتمر السنوي للشبكة لعام 2026، الذي ستحتضنه مدينة الصويرة، المصنفة مدينة مبدعة في مجال الموسيقى منذ سنة 2019.

وفي هذا السياق، نقل البيان عن المديرة العامة لليونسيكو، أودري أزولاي، قولها إن “المدن المبدعة لليونسكو ت ظهر أن الثقافة والصناعات الإبداعية يمكن أن تكون محركات ملموسة للتنمية. ومع انضمام 58 مدينة جديدة، نعزز شبكة يواكب فيها الإبداع المبادرات المحلية، وتستقطب الاستثمارات، وتعزز الروابط الاجتماعية”.

وخلال هذه السنة، أ ضيف مجال إبداعي جديد هو العمارة إلى المجالات السبعة القائمة، وهي الصناعات التقليدية والفنون الشعبية، والفنون الرقمية، والتصميم، والسينما، وفن الطبخ، والأدب، والموسيقى. وتتميز المدن التي تم اختيارها بانخراطها النشط في دعم الثقافة والإبداع، فضلا عن مقارباتها المبتكرة في مجال التهيئة الحضرية.

وأضافت المنظمة الأممية أن “المدن التي تستثمر في القطاعات الثقافية – من الموسيقى إلى التصميم، مرورا بفنون الطهي والفنون الرقمية – تطو ر استراتيجيات ملموسة تستجيب للاحتياجات المحلية، وفي الوقت ذاته ت سهم في تحقيق الأهداف العالمية الرئيسية، مثل أهداف خطة التنمية المستدامة لعام 2030”.

وتهدف شبكة المدن المبدعة لليونسكو إلى تشجيع التعاون بين المدن وتبادل التجارب وتوحيد الجهود لإيجاد حلول مشتركة، بما ي تيح لأعضائها الاستفادة المتبادلة من التجارب وتعزيز الأثر الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لسياساتها الثقافية.

وأوضحت المنظمة أن هذه المبادرة تنطلق من قناعة راسخة بأن “هذه الديناميات تنبثق بالأساس على المستوى المحلي”، إذ يمكن للمدن، من خلال تثمين المهارات المحلية، ودعم المهنيين المبدعين، وإشراك السكان، أن ت سهم في خلق فرص الشغل، وتنشيط اقتصاداتها، وتعزيز تماسكها الاجتماعي.

آخر الأخبار

لمواجهة تحديات الأمن الغذائي..وزير الزراعة الياباني يحل ضيفا على "  OCP "
حل وزير الزراعة  الياباني، نوريكازو سوزوكي، ضيفا على مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط. هذه الزيارة تتزامن مع الذكرى 65 للعلاقات بين المجموعة المغربية، الرائدة عالميا في إنتاج الأسمدة الفوسفاطية، وشركائها اليابانيين، حيث تعود الشراكة بين الطرفين إلى سنة 1961. المسؤول الياباني، الذي كان مرفوقا بوفد رسمي، قام بزيارة للجرف الأصفر، و رافقه في هذه الزيارة، الرئيس […]
صفقات الجيل الجديد للقطارات بالمغرب..حضور كوري قوي
تعزز  الحضور الكوري في المشاريع الضخمة التي انخرط فيها  المكتب الوطني للسكك الحديدية لتحديث النقل السككي بالمملكة استعدادا لاحتضان “مونديال 2030” بمعية كل من إسبانيا والبرتغال، حيث حصلت  شركة كورية على ى صفقة صيانة ومواكبة اقتناء قطارات كهربائية.  يتعلق الأمر ب”كواري”، وهي شركة كورية رسا  عليها طلب عروض، كان المكتب الوطني للسكك الحديدية، قد أطلقه […]
محمد ولد الرشيد يجري مباحثات مع رؤساء برلمانات واتحادات برلمانية إقليمية بأمريكا اللاتينية والكاريبي
أجرى رئيس مجلس المستشارين، محمد ولد الرشيد، أول أمس السبت بمراكش، سلسلة مباحثات ثنائية مع رؤساء برلمانات وطنية واتحادات برلمانية إقليمية بأمريكا اللاتينية والكاريبي، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون البرلماني وتطوير العلاقات بين المملكة المغربية ودول المنطقة. وذكر بلاغ للمجلس أن هذه المباحثات، التي جرت على هامش أشغال الدورة الرابعة لمنتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة […]