انطلاق عملية صرف الدفعة الأولى من المنح الموجهة لمتدربي التكوين المهني بسلا

بواسطة الجمعة 31 أكتوبر, 2025 - 23:50

انطلقت اليوم الجمعة بسلا عملية صرف الدفعة الأولى من برنامج “منحة” الموجه لفائدة متدربي التكوين المهني، وذلك بحضور وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، ورئيس مجلس الإدارة الجماعية للبريد بنك، الأمين نجار.

وخلال هذه العملية التي تمت في وكالة البريد بنك بسلا، قام الوزير ورئيس مجلس الإدارة بتتبع جميع مراحل تسليم البطاقات البنكية وصرف المنح، واطلعا عن قرب على آليات العمل داخل الوكالة البنكية، والتسهيلات التقنية والتنظيمية المعتمدة لفائدة المتدربين لضمان انسيابية العملية وسرعتها. كما تمت استضافة عدد من الطلبة داخل الوكالة لاستكمال المعلومات الإدارية، وتمكينهم من الحصول على بطاقاتهم البنكية مباشرة، مما مكنهم من صرف منحهم بسهولة وفي ظروف تنظيمية ملائمة، تعكس نجاح العملية في يومها الأول.

وأشار الوزير إلى أن أزيد من 35 ألف متدرب سيستفيدون من المنح المقررة على ثلاث دفعات، حيث تبلغ قيمة الدفعة الأولى 1900 درهم، والدفعة الثانية منتصف فبراير بنفس المبلغ، فيما تصل قيمة الدفعة الثالثة منتصف ماي إلى 2533 درهما. وأضاف السكوري في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا الإصلاح يأتي في إطار التعليمات الملكية السامية الرامية إلى تحسين الخدمات المقدمة للشباب والمتدربين، مشيدا بانخراط جميع الشركاء في إنجاح هذا الورش الرقمي والاجتماعي.

من جهته، أبرز السيد نجار أن المؤسسة عبأت مواردها التقنية والبشرية لتأمين عملية الصرف في أفضل الظروف وضمان استفادة جميع المتدربين من منحهم عبر البطاقات البنكية.

وقال أيضا إن العملية تمثل ثمرة التعاون بين الوزارة و مجموعة البريد بنك، وتسهم في تسهيل ولوج المتدربين إلى منحهم عبر مساطر مبسطة وناجعة ومنصفة.

ويهدف برنامج “منحة” إلى دعم متدربي التكوين المهني وتحفيزهم على مواصلة مسارهم التكويني، في إطار رؤية تروم الارتقاء بجاذبية التكوين المهني وتعزيز تكافؤ الفرص بين الشباب.

يذكر أن هذه العملية تندرج في إطار اتفاقية الشراكة التي وقعها في شتنبر الماضي يونس السكوري، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، والأمين نجار، والتي تروم إرساء مسطرة جديدة لتدبير وصرف منح التكوين المهني لفائدة المتدربين بمختلف القطاعات العمومية المكونة.

آخر الأخبار

لمواجهة تحديات الأمن الغذائي..وزير الزراعة الياباني يحل ضيفا على "  OCP "
حل وزير الزراعة  الياباني، نوريكازو سوزوكي، ضيفا على مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط. هذه الزيارة تتزامن مع الذكرى 65 للعلاقات بين المجموعة المغربية، الرائدة عالميا في إنتاج الأسمدة الفوسفاطية، وشركائها اليابانيين، حيث تعود الشراكة بين الطرفين إلى سنة 1961. المسؤول الياباني، الذي كان مرفوقا بوفد رسمي، قام بزيارة للجرف الأصفر، و رافقه في هذه الزيارة، الرئيس […]
صفقات الجيل الجديد للقطارات بالمغرب..حضور كوري قوي
تعزز  الحضور الكوري في المشاريع الضخمة التي انخرط فيها  المكتب الوطني للسكك الحديدية لتحديث النقل السككي بالمملكة استعدادا لاحتضان “مونديال 2030” بمعية كل من إسبانيا والبرتغال، حيث حصلت  شركة كورية على ى صفقة صيانة ومواكبة اقتناء قطارات كهربائية.  يتعلق الأمر ب”كواري”، وهي شركة كورية رسا  عليها طلب عروض، كان المكتب الوطني للسكك الحديدية، قد أطلقه […]
محمد ولد الرشيد يجري مباحثات مع رؤساء برلمانات واتحادات برلمانية إقليمية بأمريكا اللاتينية والكاريبي
أجرى رئيس مجلس المستشارين، محمد ولد الرشيد، أول أمس السبت بمراكش، سلسلة مباحثات ثنائية مع رؤساء برلمانات وطنية واتحادات برلمانية إقليمية بأمريكا اللاتينية والكاريبي، تمحورت حول سبل تعزيز التعاون البرلماني وتطوير العلاقات بين المملكة المغربية ودول المنطقة. وذكر بلاغ للمجلس أن هذه المباحثات، التي جرت على هامش أشغال الدورة الرابعة لمنتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة […]