ثقافة وفن

تنظيم الدورة الخامسة لمهرجان "جوهرة" الدولي ما بين 6 و8 غشت المقبل بالجديدة

أسامة خيي الاحد 05 يوليو 2015
تنظيم الدورة الخامسة لمهرجان "جوهرة" الدولي ما بين 6 و8 غشت المقبل بالجديدة
Festival Jawhara

AHDATH.INFO – و م ع

تحتضن مدن الجديدة وأزمور والبئر الجديد بإقليم الجديدة ما بين 6 و8 غشت المقبل الدورة الخامسة لمهرجان "جوهرة" الدولي، وذلك بمشاركة ثلة من الفنانين الموسيقيين من المغرب وخارجه سيحيون سهرات تتوزع بين الطرب الاصيل والفن الشعبي.

وتم تقديم فقرات المهرجان المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في ندوة صحفية نظمت مساء الاربعاء بالجديدة، حيث أكد المنظمون مراهنتهم على التظاهرة كفرصة لتثمين مؤهلات الاقليم الاقتصادية والسياحية والطبيعية.

وبهذه المناسبة، أوضح عامل الاقليم معاد الجامعي، أن هذا المهرجان الفني والثقافي، الذي يعكس هوية وثقافة جهة- دكالة عبدة، من شأنه المساهمة في تثمين مؤهلاتها الحضارية والثقافية ومواكبة التطور الذي تعرفه على جميع المستويات، موضحا أن الفن والثقافة والرياضة من أهم دعامات التنمية والحركية الاقتصادية والاجتماعية.

وقال السيد الجامعي إن تعزيز التنوع الثقافي من خلال تنظيم مهرجانات فنية وثقافية بعدة مدن وقرى بالإقليم وانفتاحه على ثقافات أجنبية من خلال هذا المهرجان، سيساهم في إشعاع الاقليم دوليا وإقليميا.

وتتميز الدورة الخامسة للمهرجان بتنويع أنشطتها التي تتوزع بين الموسيقى والمسرح والفنون التشكيلية وفنون الشارع والرياضة، وتوسيع فضاءات العروض التي تهم منصة حلبة سباق الخيل للا مليكة بالجديدة ومنصة أزمور ومنصة البئر الجديد ومسرح عفيفي وفضاء معرض الشعيبية طلال.

وبخصوص البرمجة الموسيقية، فإن منصة حلبة سباق الخيل ستعرف مشاركة الفنانين فاضل المزروعي وباسكال مشعلاني وعبد العزيز الستاتي وسعيدة شرف وبلال، في حين سيتناوب على خشبة منصة أزمور كل من شعيب لهلالي، فاطمة الزهراء العروسي، ميد آن بلاد، رشيد المريني، حميد الحضري وفرقة مازاغان وسعيد ولد الحوات.

أما على منصة البئر الجديد، فيسكون لسكان هذه المنطقة وزوارها موعد مع الوجوه الفنية المغربية كفرقتي هوسة وريبيليون، عصام كمال، رضا الطالياني، حجيب وزينة الداودية.

وموازاة مع ذلك ستتحول ساحة نافورة سيدي بوزيد طيلة ايام المهرجان الى فضاء للالعاب سيمكن الاطفال من الاستمتاع والمرح من خلال العديد من الأنشطة الترفيهية كالرسوم المتحركة والالعاب المطاطية والدمى المتحركة والألعاب السحرية ومسابقات الغناء والرقص ومسابقة ملكة جمال " أطفال جوهرة" وعرض للازياء وورشات فنية، في حين تستضيف مدينة الجديدة معارض لفنانين من المغرب وخارجه سيعرضون خلالها صورا فوتوغرافية ولوحات تشكيلية ومنحوتات.

ويستضيف المهرجان أيضا مجموعات مسرحية محلية ووطنية لتنشيط خشبة مسرح عفيفي من خلال برنامج متنوع وغني.

وتجدر الاشارة إلى أن الفائز بمسابقة "مواهب جوهرة"، المنظم في إطار المهرجان بمبادرة من جمعية دكالة والهادف إلى اكتشاف المواهب الغنائية في فنون الهيب هوب والشعبي والروك فيزيون، سيستفيد من تسجيل ألبوم وإحياء عروض موسيقية في إطار الدورة المقبلة من المهرجان الدولي "جوهرة" بالجديدة.