مجتمع

العقل المدبر لخلية إرهابية تم تفكيكها بإيطاليا يوجد في سجن بالمغرب!

طه بلحاج الخميس 02 يوليو 2015
العقل المدبر لخلية إرهابية تم تفكيكها بإيطاليا يوجد في سجن بالمغرب!
KHALFI ITALIA

AHDATH.INFO - الرباط - خاص

تمكنت المصالح الأمنية الإيطالية، صباح أمس الأربعاء بالعاصمة روما، من تفكيك خلية إرهابية تدين بولائها لتظيم القاعدة، كانت تخطط لاستهداف المهرجان المغربي الأشهر « موازين».

وذكرت وسائل إعلام محلية منذ الأربعاء أن وحدة العمليات الخاصة التابعة لجهاز الكارابينيري (درك تابع لوزارة الدفاع) فككت، في إطار عملية «Jweb 7» خلية إرهابية تتكون من مغربي يدعى ع. الخلفي (37 عاما) وينحدر من مدينة أزمور وتونسي يدعى أ. المسعودي البالغ من العمر 29 سنة، وهما مقيمان بشكل قانوني بإيطاليا، كانا يشرفان على الموقع الإلكتروني الجهادي www.i7ur.com  (إي حر)،  يتردد عليه أتباع تنظيم القاعدة، حيث أفضت مراقبته إلى كشف مخطط جهنمي لاستهداف مهرجان موازين في عام 2012. وقد تم العثور بمنزل المغربي ع. الخلفي على مجموعة من الأسلحة البيضاء المختلفة الأشكال والأحجام.

وكشفت تحريات الكارابينيري عن تورط مغربي آخر في مخططات الخلية المتطرفة، يدعى م. المجيني، المعتقل حاليا بأحد السجون المغربية، كما حددت أدوار المعتقلين، بحيث كان المغربي الخلفي مكلفا بأمور بعينها في الموقع الجهادي، بما في ذلك تدبير مصاريف النفقات، في حين كان التونسي المسعودي يدير وينسق أنشطة الموقع. أما المجيني فكان العقل المدبر للمنتدى وصاحب المواد والوثائق المكتوبة والمعروفة على نطاق واسع بين المتعاطفين مع تنظيم القاعدة، والتي نشرت في مواقع أخرى الجهاديين. وخلال التحريات التي كان يجريها المحققون على الثلاثة الموقوفين برز اسم آخر يهم جزائريا يدعى خ. أمرون، يبلغ من العمر 19 سنة، والذي توفي في سوريا في يناير 2013. ووفقا للمعطيات المتوفرة فإن مكتب التحقيقات الإيطالي مازال يتعقب 10 أشخاص آخرين، موالين لتنظيم القاعدة ويقيمون في دول شمال أفريقيا والشرق الأوسط، كما يجري تحديد هويات العديد من أعضاء المنتدى والمقيمين في جميع أنحاء العالم، من أيسلندا إلى الولايات المتحدة إضافة إلى أوروبا.

هشام الفرجي