ثقافة وفن

سيدي عبد الرحمان المجدوب بمكناس يحتفي بأحمد المسيح

أسامة خيي الأربعاء 01 يوليو 2015
سيدي عبد الرحمان المجدوب بمكناس يحتفي بأحمد المسيح
AM

AHDATH.INFO متابعة

ينظم منتدى مكناس للثقافة والتنمية النسخة الثانية من مهرجان سيدي عبد الرحمان المجدوب للكلمة والحكمة في الفترة الممتدة من 11 إلى 17 يوليوز الجاري بالعاصمة الإسماعيلية مكناس.

وتفتتح فعاليات هذه الطبعة مساء يوم الثلاثاء المقبل بفضاء مسرح دار الثقافة محمد المنوني بكلمة من قبل اللجنة المنظمة، ووصلة موسيقية من أداء الطائفة الحمدوشية برئاسة الفنان عبد الرحيم العمراني المراكشي. كما يتضمن بلاتو الافتتاح، الذي تقدم فقراته الإعلامية أسمهان عمور، فقرة تكريمية للشاعر أحمد المسيح. إضافة إلى قراءة زجلية للشاعر المحتفى به وقراءة مماثلة للشاعر مراد القادري، ووصلة موسيقية عيساوية مع الطائفة العيساوية الفاسية برئاسة سعيد برادة..

وفي اليوم الثاني من المهرجان، يحتضن فضاء مسرح دار الثقافة محمد المنوني ندوة علمية تنطلق أشغالها ابتداء من الثانية والنصف زوالا، تناقش ثلاث محاور وهي :"المرأة في رباعيات المجدوب"، و"علاقة الملحون بسيدي عبد الرحمان المجدوب" و"سيدي عبد الرحمان المجدوب والمأثورات الشعبية"..

ويشارك في هذه الندوة، كل من الدكاترة محمد رمسيس ومصطفى بن سلطانة ونور الدين الشماس فيما يدير أشغالها د. جواد الرامي..

أما الفقرة  المسائية من برنامج اليوم الثاني من المهرجان، فيلتقي ضمنها الجمهور المكناسي وابتداء من العاشرة والنصف مساء بمنصة ساحة الهديم، مع الطائفة العيساوية برئاسة عبد الله المرابط، إضافة إلى قرادة زجلية تلقيها الزهرة الزريق (سلا) وقراءة زجلية لبوعزة الصنعاوي (الرماني)، بمصحابة عزف أوركسترا فضل..

ويضرب مهرجان سيدي عبد الرحمان المجدوب للكلمة والحكمة في ليلته الثالثة، موعدا لجمهور منصة ساحة الهديم وابتداء من العاشرة والنصف مساء، مع الطائفة العيساوية الأخوين: تركيبة غنائية من أشعار المجدوب"، إضافة إلى قراءة زجلية يلقيها عبد الرحمان بن جبيلو (ابن سليمان) وقراءة زجلية لعبد الحق خوضرة (فاس)، بمصاحبة عزف أوركسترا شمس برئاسة حميد بيجة..

ويلتقي جمهور منصة ساحة الهديم مساء يوم الجمعة 10 يوليوز الجاري وابتداء من العاشرة والنصف مساء، مع جمعية "مشارف" الصوفية للطريقة الحمدوشية، إضافة إلى وصلة موسيقية تقدمها أوركسترا خالد علي..

وفي ختام المهرجان، يلتقي الجمهور المكناسي بمنصة ساحة الهديم مع الفنان مروان حاجي والفنان عبد العالي الغاوي، اللذين سيغنيان بمصاحبة عزف أوركسترا الإسماعيلية للموسيقى العصرية، كما ستوزع أدرع وشواهد المشاركة الخاصة بالمهرجان ضمن الحفل الختامي للمهرجان..