ثقافة وفن

يوم دراسي حول دور الإعلام والمجتمع المدني في النهوض بالتنمية المحلية بسيدي رحال

أسامة خيي الاثنين 22 يونيو 2015
يوم دراسي حول دور الإعلام والمجتمع المدني في النهوض بالتنمية المحلية بسيدي رحال
journee sidi rahhal

AHDATH.INFO- قلعة السراغنة: موسى عزوزي

نظم نادي 15 نونبر للصحافة بشراكة مع اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وبتعاون مع بلدية سيدي رحال يوما دراسيا حول دور الإعلام والمجتمع المدني في النهوض بالتنمية المحلية بسيدي رحال يوم الأحد 14 يونيو بقاعة الاجتماعات التابعة للبلدية بحضور صلاح الدين واعمرو  رئيس المجلس البلدي ونائبه المستشار البرلماني ورئيس المجلس الإقليمي عبد الرحيم واعمرو، وحوالي 60 فاعلا جمعويا.

في البداية تناول الكلمة محمد لبيهي رئيس النادي الذي أبرز السياق العام لليوم الدراسي مركزا على الخطوط العريضة للأدوار المحورية التي يمكن أن يقوم بها كل من الفاعل الإعلامي والجمعوي في المجهود التنموي على الصعيدين المحلي والوطني.

ثم أعطيت الكلمة بعد ذلك للكاتب العام للبلدية الذي استعرض المحطات البارزة لعملية إشراك هيئات المجتمع المدني بمدينة سيدي رحال خصوصا في إعداد مخطط التنمية، وأيضا الأنشطة التي تكرس انفتاح المجلس البلدي على الفاعلين الجمعويين والإعلام  المحلي والجهوي خدمة للصالح العام.

وفي العرض النظري المفصل الذي ألقاه الدكتور الباحث السعيد أخي تم التركيز على مفهوم التنمية والمجتمع المدني والسبل الكفيلة بانخراطهما في تحقيق التنمية المستدامة، مع تقديم بعض الاقتراحات لتفعيل أدوار الجمعيات المحلية، وجعلها شريكا حقيقيا في المسار التنموي المحلي.

وأشار عضو نادي 15 نونبر للصحافة موسى عزوزي في مداخلته إلى العلاقة التي يفترض أن تتأسس بين الإعلام وتنظيمات المجتمع المدني والدولة وباقي الفاعلين لخوض رهانات التنمية المحلية.

في السياق ذاته أبرز الدكتور أحمد طوالة الإكراهات التي تعترض المجتمع المدني على مستوى التنظيم والتمويل، مؤكدا على المقاربة العلمية والموضوعية لمسألة التنمية باعتبارها رهانا يجب كسبه عبر تحديث الفعل الإعلامي والجمعوي.

وتناول الجيلالي لكتاتي موضوع  الواقع الجديد الذي أفرزه التطور الهائل في تكنولوجيا المعلومات والاتصال، والدور المحوري الذي تلعبه المعلومة في تطوير الاقتصاد والمجتمع إن تم استثمارها بشكل إيجابي.

بعد ذلك أشرف عضو النادي محمد زروال على تنشيط ورشة تفاعلية حول المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم قلعة السراغنة (الحصيلة والآفاق) تمحورت حول مقاربة المفهوم، وتقييم الحصيلة، و تقديم التوصيات المقترحة من الفاعلين الجمعويين المحليين.

وأعطيت الكلمة لصلاح الدين واعمرو رئيس المجلس البلدي الذي أكد على أهمية العمل التشاركي في تدبير الشأن المحلي تدبير الشأن المحلي. من جهته أكد عبد الرحيم واعمرو على أن حصيلة مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم قلعة السراغنة تعد جد إيجابية، غير أنه من  الضروري إعادة النظر في معايير تحديد الجماعات المستفيدة من برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، حيث أن بعض الجماعات ومن ضمنها بلدية سيدي رحال لا تستفيد من برامج محاربة الهشاشة والإقصاء الاجتماعي. كما ألح على أهمية تكوين الجمعيات حتى تكون قادرة على صياغة مشاريعها التنموية وضمان نجاحها.

وفي مداخلات المشاركات والمشاركين في اليوم الدراسي تم التركيز على حاجة الجمعيات المحلية بسيدي رحال إلى التكوين المستمر، وتعزيز القدرات التواصلية للفاعلين الجمعويين، والتفكير في تبسيط إجراءات ومساطر الاستفادة من تمويل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.