في الواجهة

الفريق الاشتراكي يفتح ملف التلاعبات بالدقيق المدعم

أحداث أنفو الأربعاء 07 ديسمبر 2022
A0371DFF-4FB5-40CF-B424-8D11C79EA990
A0371DFF-4FB5-40CF-B424-8D11C79EA990

Ahdath.info

يشرف المكتب الوطني للحبوب والقطاني على عملية تصنيع وبيع الدقيق الوطني المدعم الموجه إلى الفئات المعوزةمن طرف المطاحن مع تحديد شروط شراء الدقيق وتصنيع الدقيق وكذلك شروط البيع والادخار وتنظيم المكافأةالتعويضية ومصاريف التخزين والتسيير وهامش ربح التجار لكي لا يتعدى ثمن بيع هدا الدقيق المدعم 200 درهمللقنطار في المناطق الهشة.

غير أن الملاحظ حسب سؤال كتابي وجهه الفريق الاشتراكي بمجلس النواب إلى وزارة الاقتصاد والمالية هو انالكميات المصرح بها من الدقيق المدعم للمكتب الوطني للحبوب و القطاني لا تصل إلى الفئات المعوزة في بعضالمناطق نظرا لوجود عملية غش منظم يشارك فيها أرباب المطاحن مع بعض التجار أصحاب رخص التوزيع.

ذات المصدر أوضح أن العملية تتم عندما يطلب صاحب المطحنة من التاجر مده بالوثائق التي تدل على تسلمهحصته من الدقيق المدعم في حين أن الدقيق ما يزال داخل المطحنة مقابل تعويض يأخذه التاجر المتواطئ، وبذلكيستفيد صاحب المطحنة من أموال الدعم و أموال إعادة بيع الدقيق المدعم بعد تحسينه إلى دقيق ممتاز .

سؤال الفريق الاشتراكي طالب الوزيرة الوصية على القطاع بتحديد الإجراءات المتخذة لضبط أموال دعم الدقيق،مستفسرا إياها في نفس الوقت عن دواعي غياب المراقبة المالية لعملية توزيع الدقيق المدعم.