مجتمع

لفتيت:ورش الجهوية المتقدمة ليس هدفا بل هو مسار متجدد يدوم إلى الأبد

سكينة بنزين الثلاثاء 06 ديسمبر 2022
عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية
عبد الوافي لفتيت وزير الداخلية

AHDATH.INFO

في معرض جوابه على أسئلة النواب المتمحورة حول " بناء صرح الجهوية المتقدمة"، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أمس الاثنين 05 دجنبر، أكد وزير الداخلية، عبد الواحد لفتيت، أن مشروع الجهوية المتقدمة، يعد خيارا اتخذته بلادنا بدون رجعة، موضحا أن ورش الجهوية ليس هدفا بل مسارا اختاره المغرب.

وأضاف لفتيت أن المغرب لن يقول يوما بأنه أكمل مشروع الجهوية، لأنه سيبقى مسارا متجددا حسب الأولويات المرحلية المتغيرة التي ستجعل من السير في هذا الاتجاه يدوم إلى الأبد، وهو ما يتطلب حسب الوزير تكاملا بين جميع المكونات، سواء تعلق الأمر بالحكومة، أو رؤساء الجهات، أو النواب ... كل من موقعه وحسب طريقة مشاركته.

لفتيت استعرض خلال تعقيبه على أسئلة النواب حول ملامح نجاح تنزيل الجهوية المتقدمة، بعضا من المؤشرات التي قال أنها ستجعل المغرب يدرك أنه قد أصبح قريبا من تحقيق هدفه، وذلك حين يصبح للجهة اختصاصات ذاتية ومشتركة بطريقة سلسلة، إلى جانب الوصول إلى مرحلة يصبح فيها وضع مشروع الميزانيات منبثقا من الجهات وليس على الصعيد الحكومي والمركزي، معتبرا أن تحقيق هذه النقطة يتطلب من جميع الأطراف التعامل بأريحية وتكامل لإنجاح الورش.

وفي سياق متصل، كشف لفتيت أن وزارته منكبة حاليا على دراسة مخططات العمل الجهوية برسم سنة 2023، لتنزيل برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي وذلك بغلاف مالي يقدر ب 8.41 مليار درهم.