السياسة

أسود الأطلس.. 18 % من المغاربة يتوقعون التتويج بكأس العالم!

سكينة بنزين الجمعة 02 ديسمبر 2022
IMG-20221201-WA0032
IMG-20221201-WA0032

AHDATH.INFO

كشف استطلاع رأي أجرته مجموعة "سنيرجيا" (Sunergia)، أن 63 في المائة من المغاربة سيتابعون جل مباريات كأس العالم لكرة القدم المقام بقطر، وذلك بسبب المشاركة المغربية التي شكلت محفزا لتتبع تفاصيل المونديال في ظل النجاحات التي حصلها المنتخب المغربي.

وعلى الرغم من أن البعض ينظر لكرة القدم كاهتمام "ذكوري"، عبرت 71 في المائة من المغربيات المستجوبات عن رغبتهن في متابعة مباريات المنتخب المغربي عبر الشاشة.

و في الوقت الذي تعتبر فيها كرة القدم رياضة شعبية أكثر ما تكون قربا من الفئات الفقيرة والمتوسطة، كشف الاستطلاع أن 83 في المائة من المغاربة الميسورين عبروا بحماسة عن نيتهم في متابعة مباريات كأس العالم بعد الأداء الجيد للمنتخب، لتكشف تفاصيل الاستطلاع عدم وجود أي تباين في نسب المتابعة رغم الفوارق العمرية والاجتماعية والجنسية والمجالية.

وعن مكان مشاهدة المباريات، كشف الاستطلاع أن  64 في المائة من المستجوبين يفضلون مشاهدة المباريات في بيوتهم، و42 في المائة مشاهدتها في المقهى، و4 في المائة سيشاهدونها من مقرات عملهم، في حين سيشاهدها 3 في المائة عند الأصدقاء. بينما لم تتجاوز نسبة الراغبين مشاهدة المباريات في التجمعات وعلى الشاشات العملاقة 1 في المائة.

وترتفع نسبة الأشخاص الذين يفضلون مشاهدة المباريات في المقاهي في صفوف الرجال (62 في المائة)، والشباب ما بين 25 و34 سنة (55 في المائة)، والساكنة القروية (50 في المائة)، وكشف الاستطلاع  أن 30 في المائة من المغاربة، أكدوا أنهم سيشاهدون كل مباريات كأس العالم، بينما 13 في المائة لن يشاهدوا سوى بعض المباريات، بينما سيشاهد  52 في المائة من المستجوبين مباريات المنتخب الوطني، في حين امتنع 25 في المائة عن التعبير عن رأيهم.

و تمكن الأداء الجيد للمنتخب الوطني من رفع منسوب التفاؤل بين صفوف المغاربة، حيث عبر  15 في المائة  من المستجوبين عن أملهم في عبور المغرب  إلى الدور ثمن النهائي، بينما 12 في المائة توقعوا بلوغ الدور ربع النهائي،في حين يتوقع 20 في المائة  بلوغ المغرب الدور نصف النهائي، في حين يتوقع 19 في المائة  وصول المغرب إلى المباراة النهائية، و18 في المائة يتوقعون تتويج المغرب بكأس العالم.