مهرجان "سينما المؤلف" يكرم فخرية خميس وفواخرجي والصقلي والركراكي

أحمد ردسي الجمعة 25 نوفمبر 2022
Cinema_homage_rabat_02
Cinema_homage_rabat_02

AHDATH.INFO

كرم مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف في ختام دورته السابعة والعشرين مساء الخميس بمسرح محمد الخامس أربع نجوم مغاربة وعرب.

وكانت أولى المكرمات الفنانة والإعلامية العمانية فخرية خميس التي لها مسيرة طويلة في المسرح والإذاعة والتلفزيون وقد أبدت سعادتها الغامرة بهذا التكريم معبرة عن شكرها الجزيل للمهرجان والمشرفين عليه على هذا الاحتفاء .

ثاني المكرمات كانت النجمة السورية سلاف فواخرجي التي ازدادت تألقا بالقفطان المغربي وبكلمة راقية بالمناسبة قالت فيها " أنه إذا كنا نجوما فالسبب هو الناس " و أن رغبة وطموح الناس هو أن يكون الفنانون والنجوم مرآة تعكس الضوء الذي في دواخلهم وأضافت : " أتمنى وأطمح – إذا افترضنا أنني نجمة – أن أشيع الضوء والنور في وجه الظلام على قدر المستطاع والحب والشغف ".

وبالمناسبة عبرت عن شكرها للمهرجان والقائمين عليه معتبرة إياه مهرجانا جديا وراقيا وكشفت أن لها حنين كبير للمغرب ولها ذكريات في العديد من المدن التي استقرت أو سكنت فيها منها الرباط وفاس ومكناس والدار البيضاء معبرة عن رغبتها في زيارة جميع مناطق المغرب الذي وصفته بالبلد الساحر والعظيم متمنية أن يديم الله على المغرب الأمن والآمان ويطيل عمر جلالة الملك وفي الأخير أهدت تكريمها لجمهورها و لعائلتها ولبلدها سوريا .

ثالث المكرمات كانت الفنانة المغربية نورة الصقلي التي أوضحت أن الدورة 27 تتصادف مع 27 سنة مرت على تخرجها من المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي ومن مسيرتها الفنية وبالمناسبة عبرت عن امتنانها لمدينة الرباط التي احتضنتها هي القادمة من مدينة أصيلة , ووفرت لها الظروف لتدرس فيها ثم تدخل المجال الفني وتكون أسرتها وبالتالي أصبحت مدينة الرباط مدينتها.

وفي ختام كلمتها وجهت الشكر للمهرجان والقائمين عليه على هذه الالتفاتة الجميلة التي قالت إنها أثرت فيها بشكل كبير معتبرة أن كل الناس أيا كانت مهنهم ومواقعهم هم في حاجة إلى الاعتراف.

رابع المكرمين كان الفنان المغربي فريد الركراكي الذي اعتبر أن التكريم له طعم خاص بالنظر إلى أنه يجري في مسرح محمد الخامس الذي يشتغل فيه باستمرار وتعرض فيه أعماله موجها للشكر للمهرجان الذي اعتبره مهرجانا دوليا كبيرا وله ميزة خاصة باعتباره يختص بسينما المؤلف وأكد أن تكريمه هو تكريم لجميع الفنانين من مخرجين وممثلين وغيرهم.