بن عمر يجري مباحثات مع رئيس برلمان الميركوسور

AHDATH.INFO الأربعاء 23 نوفمبر 2022
Screenshot 2022-11-23 152502
Screenshot 2022-11-23 152502

AHDATH.INFO

أجرى حسن بن عمر، نائب رئيس مجلس النواب، امس الثلاثاء 22 نونبر 2022 بالرباط، مباحثات مع رئيس برلمان السوق المشتركة لأمريكا الجنوبية (الميركوسور)بيتار نافارو توماس إنريكي، الذي يقوم حاليا بزيارة للمملكة الى غاية 25 نونبر الجاري.

وقد تناول الجانبان خلال هذا اللقاء الذي حضره نائب رئيس برلمانالميركوسور روسومانو سيلسو ، سبل تعزيز التعاون الثنائي بين المغرب وبرلمان الميركوسور والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

ونوه حسن بن عمر، بالمناسبة، بمستوى العلاقات القوية التي تجمع بين المغرب وبرلمان الميركوسور رغم بعد المسافة، مشيرا الى الدور الهام الذي تضطلع به الدبلوماسية البرلمانية في تطوير هذه العلاقات، مشددا على ضرورة العمل من أجل تبادل وتقاسم الممارسات الفضلى بين البرلمان المغربي وبرلمان الميركوسور.

وأطلع بن عمر وفد برلمان الميركوسور على المنجزات التي حققتها بلادنا في السنوات الأخيرة في عدد من الميادين والمرتبطة أساسا بالتسريع الصناعي والفلاحة والطاقات المتجددة وتدبير أزمة الماء والهجرة، موضحا أن هذه المنجزات تحققت بفضل الرؤية المتبصرة والاستباقية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

من جانبه، عبر رئيس برلمان الميركوسور عن تقديره وامتنانه لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، موضحا أن زيارته للمملكة تروم تمتين علاقات التعاون على جميع الأصعدة خاصة في المجالين الاقتصادي والثقافي.

وأشار رئيس برلمان المركوسور الى أنه آن حان الوقت للدفع بالتعاون بين برلمان المركوسور والبرلمان المغربي خدمة للمصالح المشتركة.

ودعا رئيس برلمان الميركوسور الى تطوير العلاقات البرلمانية وتنسيق الجهود على الصعيد الدولي والعمل من أجل تعزيز الديمقراطية وحقوق الانسان وكل ما يخدم العلاقات الثنائية.

وفي ختام هذه المباحثات عبر أعضاء وفد برلمانالميركوسور عن رغبتهم واستعدادهم التعاون مع المغرب والاستفادة من تجربته في مجال الطاقات المتجددة وتحلية مياه البحر والأسمدة.

يشار الى أنه تم التوقيع اليوم على مذكرة تفاهم بين برلمان الميركوسور وبرلمان المملكة المغربية، من طرف كل من رئيس مجلس المستشارين السيد النعم ميارة، ونائب رئيس مجلس النواب السيد حسن بن عمر نيابة عن رئيس مجلس النواب السيد راشيد الطالبي العلمي، ورئيس برلمان الميركوسور Bittar Navaro Tomas Enrique.

وتهدف هذه المذكرة على الخصوص الى تعزيز قنوات التواصل والتعاون البرلماني عبر تبادل التجارب والخبرات والتنسيق حول المواضيع والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

وبمقتضى هذه المذكرة يمكن للبرلمان المغربي المشاركة في أشغال الجمعية العامة واللجان الدائمة لبرلمان الميركوسور مع الحق في إبداء الرأي دون الحق في التصويت وفقا للشروط المنصوص عليها في البروتوكولات والأنظمة الأساسية لبرلمان الميركوسور.

يذكر أن برلمان الميركوسور أنشأ سنة 2006 كمحطة مهمة لدعم المؤسسات الاندماجية داخل السوق المشتركة لأمريكا الجنوبية التي تضم كلا من البرازيل والأرجنتين والباراغواي والأوروغواي.

ويتكون برلمان الميركوسور الذي يوجد مقره في منتفيديو عاصمة الأوروغواي، من ممثلين منتخبين لمدة 4 سنوات قابلة للتجديد.

كما يتكون من 10 لجان دائمة ومرصد للديمقراطية، ويعقد دوراته العادية مرة في الشهر على الأقل.