ثقافة وفن

إدارة المهرجان الدولي السينمائي "بريميوس لوركا" تلتقي بأحداث.أنفو في غرناطة

أحداث.أنفو - غرناطة- أحمد الدافري الأربعاء 16 نوفمبر 2022
Capture d’écran 2022-11-16 à 08.24.11
Capture d’écran 2022-11-16 à 08.24.11

AHDATH.INFO

التقت أحداث.أنفو بأعضاء من إدارة المهرجان السينمائي الدولي لغرناطة بريميوس لوركا (جوائز لوركا)، بإحدى الفضاءات المخصصة لاستقبال ضيوف المهرجان، بشارع ميلشور آلماغرو Melchor Almagro بجوار ساحة إيل غران كابيتان El Gran Capitan بغرناطة.

وقد تعرفت أحداث.أنفو خلال هذا اللقاء على تفاصيل برنامج المهرجان الذي ستنطلق دورته الثالثة يومه الأربعاء 16 نوفمبر وتُختتم يوم السبت المقبل.

اللقاء حضره كل من مدير المهرجان، الممثل والمخرج والمنتج خورخي أونييفا هيرنانديز، المنتج خيراردو موريو ببخاندي، الممثل والمصور كارلوس بيريرا، رئيس مكتب التواصل مع الإعلام روبن كوديسيرا، رئيس مكتب بروتوكول المهرجان آمادور كارو، خيراردو موريو سيرانو موثق بغرناطة وموثق حفل تسليم جوائز المهرجان، والمخرج السينمائي محمد العبداوي منسق علاقات المهرجان مع المملكة المغربية.

دورة هذه السنة من المهرجان تتنافس تتضمن مسابقة الأفلام الدولية الطويلة، والأفلام الدولية القصيرة، والأفلام الدولية الوثائقية. منها أفلام سيكون عرضها في إطار المهرجان هو العرض الأول عالميا.

الفيلم المغربي "لامورا، حب في زمن الحرب" للمخرج الراحل محمد اسماعيل سيتنافس في فئة الأفلام الطويلة على جائزة أحسن فيلم، جائزة أحسن إخراج وجائزة أحسن ممثلة، حيث ستجد بطلته الممثلة المغربية فرح الفاسي نفسها في منافسة مع أربع ممثلات من بلدان أخرى.

صباح اليوم الأول من المهرجان تمت فيه برمجة زيارة للفضاء الفني "الإخوة مورينو" الذي تتم داخل ورشاته صناعة الدروع التي تقدم للفائزين بجوائز المهرجان، وهي عبارة عن منحوتات لصورة الشاعر والمسرحي فيديريكو غارسيا الذي ولد في غرناطة وأعدمته رميا بالرصاص قوات الجنرال فرانثيسكو فرانكو  في بداية الحرب الأهلية الإسبانية ثلاثينيات القرن الماضي بتهمة انتمائه إلى الجمهوريين.

وزيادة على الندوات التي ستلي العروض والتي ستتم خلالها مناقشة الأفلام، تشهد فعاليات المهرجان عروصا فنية، منها الحفل الفني الذي من خلاله سيحتفي المهرجان في حفل الاختتام بالفنان الموسيقي الغرناطي راؤول ألكوفير Raúl Alcover.

يشار إلى أن المهرجان الدولي السينمائي بريميوس لوركا بغرناطة قد عقد شراكة مع مهرجان آسا الدولي للسينما والصحراء خلال الدورة العاشرة لهذا المهرجان التي انعقدت في الفترة ما بين 31 أكتوبر و03 نوفمبر الجاري، والذي تم فيه الاحتفاء بالسينما الإسبانية، وحضره أعضاء من إدارة المهرجان الدولي السينمائي بريميوس لوركا بغرناطة.