"نور" ديوان جديد للشاعرة سميرة فرجي

أحداث.أنفو الأربعاء 09 نوفمبر 2022
SAMIRA FARJI
SAMIRA FARJI

ahdath.info

صدر حديثا عن منشورات الحلبي للشاعرة المغربية سميرة فرجي ديوان شعري جديد موسوم بعنوان "نور".

وحسب ورقة تقديمية للديوان توصلت بها وكالة المغرب العربي للأنباء، فإن هذا العمل الصادر في 215 صفحة، يضم 20 قصيدة تكرس اختيار فرجي للشعر العمودي، ويضم قصائد في الغزل والرثاء والهجاء والمدح والدفاع عن الوطن.

ويفتتح الديوان بقصيدة "نور" التي كتبتها الشاعرة في مديح عميد الأدب المغربي وأستاذها عباس الجراري. كما يضم الديوان أعمالا في الشعر الوطني مثل قصيدة "صبر الكبار"، وقصيدة "مغرب لا يغرب" التي غناها لها الفنان التونسي الكبير لطفي بوشناق، و"رسالة من مخدع الحجر". وفي الغزل، تضمن الديوان قصائد من قبيل "أساطير الخلود" و"وحدك" و"لست لي" و"لو أنه يدري" و"أخاف من انصرافي" و"اعتراف" و"كن مثل قيس" و"شكواي لله".

وفي الهجاء، ضم الديوان قصيدتي "سرج الراحلين من اختراعي" و"من تراها". كما ضم الديوان قصائد في الرثاء تحت عنوان "جمرة الذكرى" في رثاء والدها، و"كأني يعقوب" في رثاء والدتها، و"وبحزن يعقوب تفرق ما بي" في وداع شقيقتها، و"رحلوا".

وفي تجربة لتطويع للغة القانون، نظمت فرجي التي تمتهن المحاماة، قصيدة بعنوان "صوفي الهوى" التي عملت فيها على تحويل المرافعة القانونية التي تكون باردة وجافة عادة، إلى مرافعة شعرية دافئة وقوية دفاعا عن موكلها.

وإضافة إلى ديوان "نور"، صدرت للشاعرة فرجي دواوين "صرخة حارك" (2010)، و"رسائل الماء والنار" (2013)، و"مواويل الشجن" (2017). وتغنى بأشعار الشاعرة فرجي مجموعة من المطربين العرب منهم اللبنانية غادة شبير، والتونسي لطفي بوشناق والمغربي فؤاد طرب.