ثقافة وفن

العيون تحتضن مهرجان القصيدة البدوية الحسانية

أحداث أنفو الأربعاء 09 نوفمبر 2022
BF2D520E-FB54-4C0D-BC74-D39DC923CEAE
BF2D520E-FB54-4C0D-BC74-D39DC923CEAE

Ahdath.info

تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل بشراكة مع ولاية جهة العيون الساقية الحمراء، والهيئات المنتخبة وفعاليات المجتمع المدني، الدورة الرابعة لمهرجان القصيدة البدوية الحسانية؛ وذلك خلال الفترة الممتدة من 11 إلى 13 نونبر 2022 بقصر المؤتمرات ودار الثقافة أم السعد بمدينة العيون.

وأفادت المديرية الجهوية للثقافة بجهة العيون الساقية الحمراء، بأن المهرجان يأتي تنفيذا لاستراتيجية وزارة الشباب والثقافة والتواصل في المجال الثقافي، وحماية وصيانة التراث الثقافي الشفهي المغربي المتنوع والغني، وعملا بتنمية التعاون والشراكة مع جمعيات المجتمع المدني، واعتبارا لمقتضيات الدستور الرامية إلى العناية بالثقافة الحسانية، لا سيما الفصل الخامس(05) منه المتعلق بصيانة الحسانية، باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الهوية الثقافية المغربية الموحدة، وتعزيزا للدور المحوري الذي يضطلع به المجتمع المدني في مسار إعداد وتفعيل الخطط الاستراتيجية في المجال الثقافي والفني.

وتحمل الدورة الرابعة من المهرجان شعار "الشعر الحساني نبع المثل الإنسانية والقيم الجمالية"، وينظم تخليدا للذكرى 47 للمسيرة الخضراء المظفرة، ذكرى استرجاع الأقاليم الجنوبية إلى حضن الوطن الام واحتفاء بالذكرى 67 لعيد الاستقلال المجيد.

وسطرت الجهة المنظمة للمهرجان عدد من الأهداف تروم تحقيقها من خلاله، وتتمثل في إعادة الاعتبار للقصيدة البدوية الحسانية، وإحياء تقاليد إنشاد القصيدة البدوية الحسانية المغربية، إضافة إلى تكريم الشعراء الحسانيين بجهة العيون الساقية الحمراء، والعمل على صون التراث الشعري   الحساني.

كما يسعى المهرجان يوضح بيان الجهة المنظمة، إلى تعزيز التواصل الثقافي بين الشعراء الحسانيين بالمملكة والمساهمة في صيانة الموروث الشعري البدوي الحساني، كما تعد هذه التظاهرة الثقافية فرصة لتدوين وتوثيق التراث الحساني الشفهي في مجال الشعر.

وستعرف هذه الدورة تقديم قراءات شعرية لفطاحل الشعر الحساني، وتكريم شعراء اعطوا الكثير للقصيدة البدوية الحسانية، فضلا عن أمسيات فنية تراثية، وستعرف هذه التظاهرة الشعرية مشاركة أزيد من 40 شاعرة وشاعرا من مختلف أقاليم جهة العيون الساقية الحمراء، وكذا ضيوف الشرف الذين يتقاسمون نفس الأغراض الشعرية والجمالية والإنسانية.