مؤسسة أبو بكر القادري تحتفي بأحمد اليبوري الإنسان والمثقف

أوسي موح لحسن الثلاثاء 08 نوفمبر 2022
yabouri-SIEL-Rabat3
yabouri-SIEL-Rabat3

AHDATH.INFO

احتفاءً بالأستاذ أحمد اليبوري، مثقفاً وإنساناً،تنظم مؤسسة أبو بكر القادري للفكر والثقافة ندوة في موضوع : "أحمد اليبوري والأدب المغربي يوم الخميس 10 نونبر 2022 على الساعة الخامسة مساءًا بمقر المؤسسة.

ويشارك في اللقاء كل من إبراهيم السولامي، سعيد بنكراد، سعيد جبار، عبد الفتاح الحجمري، أحمد بوحسن، حسن بحراوي، نجيب العوفي، وينسقه شعيب حليفي.

يذكر أن أحمد اليبوري هو من مواليد سنة 1935 بسلا، وتابع دراسته الأولى بثانوية النهضة ثم بمدارس محمد الخامس وبثانوية مولاي يوسف وكورو بالرباط،و التحق بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنفس المدينة. كما حصل على الإجازة في الأدب العربي سنة 1959، وعلى شهادة في الفلسفة العامة والمنطق سنة 1962، وأحرز على دبلوم الدراسات العليا في الأدب العربي سنة 1967. ويشتغل أستاذا جامعيا بكلية الآداب بالرباط.

وانتخب أحمد اليبوري عضوا في المكتب المركزي لاتحاد كتاب المغرب في المؤتمر الخامس (ماي 1976) ثم رئيسا للاتحاد في المؤتمرين الثامن (1983) والتاسع (1986). وبدأ بكتابة الشعر والقصة، ثم تفرغ للكتابة النقدية, وقد نشر أعماله بمجموعة من المنابر: التحرير، العلم، المحرر، الاتحاد الاشتراكي، آفاق، المناهل، الوحدة.وله كتاب نقدي منشور تحت عنوان " دينامية النص الروائي"، وهو من منشورات اتحاد كتاب المغرب، الرباط، 1993.