في الواجهة

تقشف وزارة الداخلية يصل إلى الإنارة العمومية

أحداث أنفو الجمعة 28 أكتوبر 2022
7C884966-2A3B-410B-A9D5-27D58E6686D0
7C884966-2A3B-410B-A9D5-27D58E6686D0

Ahdath.info

وجهت وزارة الداخلية دورية إلى ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم والمقاطعات، تتعلق بترشيد استعمال الطاقةالكهربائية بشبكات الإنارة والبنايات العمومية، وذاك تنزيلا للتدابير المتخذة من طرف الوزارة من أجل ترشيدالنفقات المرتبطة بفاتورة الطاقة على ميزانية الجماعات.

الدورية دعت إلى اتخاذ جميع التدابير المناسبة لتشجيع الاستهلاك المسؤول للطاقة والتدبير الأمثل للإنارةالعمومية من أجل تخفيض الاستهلاك من 20 إلى30 في المئة من خلال اعتماد عدد من الإجراءات المرتبطة بالإنارةالعمومية في عدد من الأماكن والفضاءات العامة.

ومن بين هذه الإجراءات العمل على التقليص من شدة إضاءة المصابيح، وتشغيل الإنارة العمومية جزئيا في المناطقالسكنية ابتداء من الساعة 11 مساء، حسب المناطق شريطة مراعاة عدم تأثير ذلك على السلامة والأمن العام،حست دورية وزارة الداخلية التي دعت أيضا إلى الخفض من الإنارة العمومية بمداخل المدن وبالشوارع الرئيسيةوبالمحاور، عبر إنارة عمود وإطفاء آخر بالتناوب، وإطفاء جهة واحدة في حالة إضاءة مزدوجة لجهتين.

بالإضافة إلى ذلك طالبت الدورية طالبت من الجماعات الترابية والمصالح اللاممركزة اتخاذ جميع التدابير اللازمةلهذا الغرض عبر إيقاف تشغيل الأجهزة في نهاية اليوم، وعدم تركها مزودة بالكهرباء، عدا الأجهزة التي لها طبيعةعمل خاصة.

وكذا بإطفاء الإنارة في البنايات العمومية عند عدم الحاجة إليها أو عند مغادرة المكان، وإطفاء المصابيح غيرالمستعملة في المناطق المشتركة كالسلالم والمراحيض ومواقف السيارات وغيرها، وذلك عبر استعمال المؤقتاتالكهربائية.

كما دعت إلى استخدام أجهزة التكييف والتدفئة الكهربائية إلا في الحالات القصوى أو الضرورية والتقليل من عددالنقط الضوئية والاستفادة من الضوء الطبيعي قدر الإمكان، والحرص على النجاعة الطاقية للإنارة باستعمالمصابيح ذات استهلاك منخفض، والتدبير الأمثل للإضاءة الخارجية والتزيينية للبنايات والمعالم الأثرية والأسوار.